هذا هو جديد الدورة الثانية لمنتدى البحر بمدينة الجديدة

تحتضن مدينة الجديدة  الدورة الثانية لمنتدى البحر من 7 إلى 11 ماي 2014، حيث سيسهر أكثر من مائة متدخل-من جنسيات مختلفة-على مناقشة مشاريع مهيكلة ومبتكرة، وتجارب ناجحة في المغرب أو خارجه، والرهانات الكبرى للتنمية المستدامة للمناطق الساحلية. كما سينشط أكثر من 3000 مشارك في فضاء لتبادل الآراء والنقاش في “منتدى البحر” من خلال  5 أوراش ومحاضرتين و جلستي عمل عموميتين.

وستناقش أوراش الدورة الثانية مواضيع تمويل وتأمين الصيد التقليدي والقانون البحري والصيد المستدام والزراعة البحرية والمخزون السمكي والملء والطاقة البحرية والسياحة الزرقاء وإعداد الساحل.

ويتجلى جديد هذه الدورة الثانية في أرخبيل الأطفال : وهو فضاء للألعاب والتكوين والتّحسيس سيستقبل بشاطئ الجديدة 1500 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 8 و 15 سنة من أجل أنشطة ترفيهية- تربوية، ورياضية وفنية متنوعة و المختبر البحريLe Sealab’  الذي هو مسابقة مفتوحة أمام الطلبة والباحثين في مختلف مؤسّسات التعليم العالي بالمغرب لتقديم مشاريعهم الدراسية ومقترحاتهم البحثية في التنمية المستدامة للبحر والساحل في موضوع “أيّ ساحل غدا ؟ “

كما ستستضيف الدورة الثانية كلا من السنغال والبرتغال، حيث سيمثّل هاتين الأمتين البحريتين العظيمتين وفدان بهدف تعميق مبادلة التجارب وتقييمها، والتطلع إلى الممارسات الجيدة في هذه البلاد الواقعة على طرفي الأبيض المتوسّط.

إضافة إلى ذلك، سيتم تنظيم  كتّاب البّحر « Marine »، إذ سيعبّر خمسة كتّاب متميّزين من بين مجموع الكتّاب الفرنسيين عن إلهامهم الأدبي وهم على التوالي : الأميرال “فرانسوا بيليك” François BELLEC من الأكاديمية البحرية، مؤرّخ وفنان تشكيلي وكاتب، والسيد “باتريس فرانسيشي” Patrice FRANCESCHI كاتب وربأن وبحري، والسيد “تطوان لامازو” Titouan LAMAZOU ملاّح وفنّان وكاتب، والسيد “باتريك بوافر دارفور” Patrick POIVRE D’ARVOR صحافي ومنتج وكاتب، والسيدة “ماري دابادي” Marie DABADIE منذوبة كتّاب البحر. ويسعى نادي كتّاب البحر الذي تأسّس سنة 2003 بمبادرة من “جون فرانسوا دينيو” Jean-François Deniau وبشراكة مع البحرية الوطنية إلى تشجيع نشر ثقافة وتراث البحر والحفاظ عليهما. وتتكوّن هذه المجموعة من 20 شخصية تجمعها معرفة البحر وعشقه.

وسيعرف المعرض حضور العديد من الشخصيات البارزة من بينها أندري أزولاي، مستشار الملك محمد السادس ونبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة وسفير البرتغال بالمغرب وعامل إقليم الجديدة وسفير رئيس الاتحاد الأوروبي بالمغرب، إضافة إلى وزراء آخرين وكصحفيين وكتاب.

 

 

 

Read Previous

فيديو: أمن الحي الحسني يفك لغز الهجوم المسلح على لاعبي الوداد البيضاوي‎

Read Next

إنفوغرافيك: تشافي في سن الـ34 يضع مودريتش ودي ماريا وألونسو في موقف محرج