السلفيون الجهاديون “طالبين السلة بلا عنب”: يريدون التراجع عن أفكارهم وإعلان “التوبة”

أسس معتقلون ينتمون إلى تيار السلفية الجهادية لجنةً وطنية للمراجعة والمصالحة داخل السجون المغربية، وطالبوا كل المعتقلين الذين اعتنقوا فكر المراجعات إلى الانضمام إليها.  مبادرة تأسيس  هذه اللجنة كان وراءها عددٌ من المعتقلين والمتابَعين في إطار قانون مكافحة الإرهاب، وفي مقدمتهم حسن خطاب، زعيم ما يُعرف بخلية «أنصار المهدي»، وعبد القادر بلعيرج المتهم بتزعم خلية إرهابية. وتعترف اللجنة بثوابت الأمة المغربية، وتنفتح على مؤسسات الدولة وكل مكونات المجتمع، وتنبذ العنف والوصاية والغلو والتطرف تطبيقاً لبرنامج المراجعات الذي أشرف عليه مجموعة من الشيوخ داخل السجون المغربية في اقتناعٍ تام ودون تقية أو إكراه.

وفي بيان لها، قالت اللجنة-حسب موقع “الشرق”السعودي-  إن أبرز خطوطها ترتكز في الدعوة إلى “نبذ التكفير والتخوين ومحاكمة النوايا من جميع الأطراف، حيث لا ولاء إلا لثوابت الأمة ودستور الدولة المغربية والقانون”، و”اعتماد آلية الحوار كأسلوب وحيد لحل الخلافات العالقة في غياب أي تهديد للسلامة الوطنية والشخصية”.
يُذكرأن العديد من معتقلي السلفية الجهادية في المغرب سيغادرون أسوار السجون خلال الأيام القليلة المقبلة بعحوكم أغلبهم عشر سنوات سجنا على خلفية تفجيرات الدار البيضاء الدامية شهر مايو 2003، كما تشير بعض المصادر إلى أن دفعة أخرى من معتقلي السلفية الجهادية قد تعانق الحرية بموجب العفو الملكي مطلع السنة المقبلة.

أكورا بريس-نبيل حيدر

 

Read Previous

“شي كيتعرا على الدستور شي على الكارو”: أوكرانية تتعرى بمطار بيروت احتجاجا على منع التدخين بمرافقه

Read Next

إشكالات غرف الصناعة التقليدية في المغرب وسؤال تجاوز العقبات