وزارة الصحة تدعو للمزيد من اليقظة للحفاظ على مكتسب القضاء على داء الملاريا بالمغرب

أكدت وزارة الصحة أنه رغم الإنجاز المهم الذي حققه المغرب بالقضاء على الملاريا، فإن الأمر يستدعي مزيدا من اليقظة والترصد من أجل المحافظة على هذا المكتسب والوقاية من خطر عودة انتشار هذا الداء بالمملكة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ بمناسبة الاحتفال اليوم ( 25 أبريل ) باليوم العالمي لمحاربة الملاريا تحت شعار “من أجل القضاء نهائيا على الملاريا”، أنه بفضل مجهودات الوزارة وشركائها، تمكن البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا من السيطرة على انتقال المرض، حيث انخفض عدد حالات الإصابة بالملاريا من حوالي 30 ألف حالة سنة 1965 إلى حوالي مئة حالة في أواخر التسعينات.

لم تسجل البلاد أية حالة ملاريا متوطنة منذ سنة 2005

وأضافت أنه منذ ذلك الحين، وضعت الوزارة استراتيجية للقضاء التام على الملاريا بالمغرب، حيث لم تسجل البلاد أية حالة ملاريا متوطنة منذ سنة 2005، مما مكنها من الحصول على شهادة اعتراف بالقضاء على داء الملاريا من طرف منظمة الصحة العالمية سنة 2010.

وللمحافظة على هذا المكتسب، ذكرت الوزارة أنها تعمل مع شركائها منذ سنة 2012 على تفعيل تدابير وقائية تهم أساسا التشخيص والتكفل السريع والمجاني بجميع الحالات المستوردة، وتعزيز إجراءات الترصد الوبائي ومحاربة النواقل، وتقديم خدمات الوقاية والنصح للمسافرين المتوجهين إلى البلدان الموبوءة.

وذكر البلاغ أن المغرب سجل خلال الخمس سنوات الأخيرة حوالي 400 حالة ملاريا مستوردة في صفوف المسافرين القادمين من الدول الموبوءة، تم تشخيصها والتكفل بها مجانا.

ونقل المصدر ذاته عن بيانات منظمة الصحة العالمية أنه تم تسجيل 214 مليون حالة إصابة بهذا الداء و438 ألف حالة وفاة سنة 2015 وأن هناك 3,2 مليار شخص معرض للإصابة بالملاريا.

Read Previous

أسماء جديدة ضمن تشكيلة هرفي رونار ضد الكونغو

Read Next

المهدي بناني يفوز بالسباق الأول للجائزة الكبرى لهنغاريا