جاويش أوغلو.. اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان يقوض مساعي إحلال السلام

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، إن اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رسميا بسيادة دولة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان، يقوض مساعي إحلال السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف جاويش أوغلو، في تغريدة على حسابه بتويتر، أن قرار ترامب لن يشرعن أبدا عملية ضم دولة الاحتلال الإسرائيلي لمرتفعات الجولان السورية المحتلة.

واستنكر الوزير التركي قرار ترامب الاعتراف بـ”سيادة” إسرائيل على الجولان، مبينا أن واشنطن تجاهلت “مرة أخرى القانون الدولي، لكن هذا القرار لن يشرعن أبدا ضم إسرائيل (للجولان إليها)”.

ووقع ترامب اليوم الإعلان الرئاسي الخاص باعتراف واشنطن “بسيادة” إسرائيل على الجولان السوري المحتل، وذلك عقب مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي شكر ترامب واصفا إياه بأفضل صديق عرفته إسرائيل.

وقال الرئيس الأمريكي إن أي اتفاق سلام في المستقبل يجب أن يحفظ “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها من أي تهديدات”، سواء من سوريا أو إيران، مضيفا أن التحالف بين واشنطن وتل أبيب “غير قابل للتفكيك، ولم يكن قط أقوى مما هو عليه الآن”.

من جانبه، أشاد نتنياهو كثيرا بخطوة ترامب، وقال إن الأخير “نفذ كل تعهداته، سواء بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، أو بفرض عقوبات صارمة على طهران، أو بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والآن بسيادة إسرائيل على الجولان”.

Read Previous

السعودية تصدر صكوكا محلية بقيمة 1.6 مليار دولار

Read Next

مولاي احفيظ العلمي يدعو بمراكش الى إيلاء اهتمام خاص بالقطاع التجاري