أنقرة تعرب عن قلقها إزاء نية بعض الدول نقل سفاراتها بإسرائيل إلى القدس المحتلة

أعربت أنقرة، اليوم الاثنين، عن قلقها إزاء تصريحات قادة بعض الدول المشاركة في الاجتماعات السنوية للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية “إيباك”، حول نقل سفاراتهم في إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي، في بيان، أن بلاده “تشعر بالقلق من إدلاء قادة بعض الدول المشاركة في اجتماعات “إيباك” السنوية، بتصريحات غير مسؤولة حيال نقل سفاراتهم في إسرائيل إلى القدس”.

وأضاف أن “نقل أي بلد لسفارته في إسرائيل إلى القدس سيكون انتهاكا واضحا للقانون الدولي”، مسجلا أن “سيطرة إسرائيل على القدس مرفوض من قبل المجتمع الدولي والأمم المتحدة”.

وتابع “لقد تم التأكيد مرارا عبر قرارات الأمم المتحدة المختلفة على أن القضية الفلسطينية لا يمكن حلها إلا من خلال وجود دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة وفي استمرارية جغرافية، عاصمتها القدس الشرقية على أساس حدود عام 1967”.

ودعا “كافة الدول إلى الامتثال لقرارات الأمم المتحدة المعتمدة بهذا الصدد، واحترام الوضع التاريخي والقانوني للقدس، والابتعاد عن الخطوات التي من شأنها زيادة عدم الاستقرار في المنطقة”.

وكانت رئيسة الوزراء الرومانية، فيوريكا دانسيلا، قد أعلنت أمس الأحد أن حكومتها قررت نقل سفارتها في إسرائيل، من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وفي نفس اليوم، قال رئيس هندوراس، خوان أورلندو هيرنانديز إن بلاده ستفتتح فورا بعثتها الدبلوماسية الرسمية في القدس المحتلة.

وانطلق أمس الاجتماع السنوي للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، التي تعتبر واحدة من أكثر منظمات الضغط الموالية لإسرائيل فعالية في الولايات المتحدة.

Read Previous

تقرير المحقق مولر.. البيت الأبيض يتنفس الصعداء، والديمقراطيون يحذرون من قراءة “مجتزأة” للخلاصات

Read Next

الين يرتفع والدولار يتراجع بفعل عوائد الخزانة الأمريكية