جمهورية بنين ترغب في تعزيز التعاون مع المغرب في المجال الصحي

عبر السيد أوريليان أغبينونسي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون بجمهورية بنين، أمس الأحد بمراكش، عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع المغرب في المجال الصحي.

وقال السيد أغبينونسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب مباحثات مع وزير الصحة، السيد أناس الدكالي، على هامش الدورة ال52 لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة التابع للجنة الاقتصادية لإفريقيا، “لقد استعرضنا السبل التي يمكننا استكشافها من أجل تعزيز التعاون بين المغرب وبنين في مجال الصحة. يمكننا الاستفادة من المغرب في جهودنا لإعادة هيكلة هذا القطاع”.

وفي هذا الصدد، عبر عن ارتياحه للانفتاح على المملكة التي ترغب في تقاسم خبرتها ومعرفتها في هذا المجال، معربا عن امتنانه للمغرب، نيابة عن رئاسة جمهورية بنين، تقديرا للعمل الأخوي المتمثل في تسليم أدوية لالتهاب السحايا وأمراض أخرى إلى بلاده.

من جهته، أكد السيد الدكالي أن هذه المباحثات شكلت فرصة لتجديد الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون، خاصة في المجال الصحي، مبرزا أن المغرب بصدد مراجعة نظامه الصحي مثل بنين.

وأوضح أن إعادة الهيكلة تمر عبر تمويل مبتكر وشراكة بين القطاعين العام والخاص، لا سيما في مجال إنتاج الأدوية، مشيرا إلى أن الأدوية تشكل جزءا مهما من الإنفاق الصحي في المملكة.

كما أبرز أن التعاون بين المغرب وبنين سيركز على تكوين الأطباء والمهنيين في مجال الصحة، خاصة حول البرامج الصحية، من أجل تعزيز المراقبة الوبائية والسلامة الصحية وفقا للنظم الصحية الدولية.

وكان السيد أوريليان أغبينونسي، الذي يقوم بزيارة للمغرب، يترأس خلالها وفد بلاده في أشغال الدورة السادسة للجنة المشتركة المغربية البنينية المرتقبة بمراكش، قد أجرى أول أمس السبت بالرباط، مباحثات مع رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، تركزت حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

إغلاق