لا وجود لبطاطس سامة في الأسواق المغربية

 

نفى محمد بلماحي، رئيس العصبة الوطنية لحماية المستهلك وجود بطاطس سامة في الأسواق المغربية، مؤكدا بأن العصبة الوطنية لحماية المستهلك لم تتوصل بأي بلاغ يفيد وجود فواكه أو خضر سامة في الأسواق المغربية.

وأكد محمد بلماحي، في اتصال هاتفي أجرته معه بيان اليوم، أن ارتفاع أسعار بعض الفواكه يعزى إلى غياب مراقبة الأسعار في عدد من أسواق الجملة.

وسجل رئيس العصبة اختلالات مرتبطة بجودة الخضر والفواكه وبعض المواد الاستهلاكية، موضحا بأن العطلة الصيفية تتسبب موسميا في تراجع وثيرة المراقبة.

ودعت العصبة الوطنية لحماية المستهلك، إلى تفعيل القانون رقم 08/31 الذي يمنح المستهلك مجموعة من الامتيازات، أهمها إمكانية التحقق من أسعار المنتوجات الغذائية.

ومن جهتها، سجلت رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين، مجموعة من التجاوزات بخصوص الاستعمال العشوائي للأدوية والمواد الكيماوية من طرف بعض الفلاحين.

وأشار محمد المنصور، رئيس رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين، إلى أن بعض المواد الغذائية شهدت في الآونة الأخيرة انخفاضا في كميتها، من أهمها الخبز والشاي والحليب والدقيق.

وأكد محمد المنصور في اتصال هاتفي أجرته معه بيان اليوم، أن قانون حرية الأسعار والمنافسة لم يعد كفيلا باحتواء التجاوزات التي تشهدها الأسواق المغربية في الآونة الأخيرة من زيادة في الأسعار، مؤكدا بأن رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين ستصدر بلاغا في الموضوع خلال الأيام القليلة المقبلة.

إلى ذلك، سجلت أسعار الخضر انخفاضا بلغ 8.6 في المائة، وارتفعت أثمنة الأسماك وفواكه البحر بنسبة 6.6 في المائة، في حين شهد ثمن الفواكه ارتفاعا بلغ 5.8 في المائة شهر يوليوز الماضي.

وأفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية، أول أمس الخميس، توصلت بيان اليوم بنسخة منها، أن أهم الانخفاضات سجلت في كل من سطات بـ 1.1 في المائة، والحسيمة بـ 0.9 في المائة، والرباط بـ 0.7 في المائة، والدار البيضاء بـ 0.6 في المائة،  فيما سجلت أهم الارتفاعات في مدن الداخلة بـ 0.5 في المائة، والعيون وطنجة بـ 0.4 في المائة.

Read Previous

سلا: تواصل فعاليات مهرجان ليالي النجوم لليوم الرابع على التوالي

Read Next

5 نجوم يستحقون أكثر من غاريث بيل!