الأمين العام للمجلس الأوروبي يتطلع الى بقاء روسيا في المجلس لأن ذلك من مصلحة القارة العجوز

أعرب الأمين العام للمجلس الأوروبي توربيورن ياغلاند ،الذي يزور بولونيا حاليا ، عن تطلعه الى بقاء روسيا في المجلس الأوروبي وعدم انسحابها منه ، “إذ أن ذلك من مصلحة القارة العجوز برمتها”.

وأوضح توربيورن ياغلاند ،في حديث صحافي أوردته اليوم الأحد وكالة الأنباء البولونية ، أن من مصلحة روسيا البقاء في المجلس الأوروبي لعدة أسباب مهمة للقارة الأوروبية ولمواطني روسيا ،معربا عن أمله في “إيجاد طريقة لإبقاء روسيا في المجلس ،وعدم حرمان مواطنيها من الوصول إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان”.

وأكد الأمين العام للمجلس الأوروبي أن” عدم وجود حل لمشكلة عضوية روسيا في مجلس أوروبا سيكون فشلا للمنظمة برمتها ، وإذا تركت روسيا الاتفاقيات الأوروبية ، فإنها ستهز أوروبا فعليا “.

وتخضع روسيا لسلطة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ،التي تشرف عليها أكبر منظمة في هذا المجال في القارة، لأكثر من 20 سنة ، لتصبح أكبر ممول للقضايا الحقوقية، ولكن بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم سنة 2014 نشأت أزمة بين موسكو ومجلس أوروبا، وقد حذر الخبراء والمراقبون من أن روسيا قد تتخلى عن هيئة حقوق الإنسان أو قد يتم تعليقها هذا العام.

وشدد الأمين العام للمجلس الأوروبي على أن رحيل روسيا ،الذي أطلق عليه اسم “روكسيت”، على غرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المعروف اختصارا ب”بريكست”، “سيكون له عواقب بعيدة المدى على كل أوروبا ،لأن هذه الأخيرة في حاجة الى توازن سياسي والى تواجد كل دول القارة العجوز في المجلس للتمكن من حل الاشكالات العالقة على مستويات مختلفة عبر الحوار “.

Read Previous

نقل الغاز من رومانيا الى مولدوفا سيتم عمليا قبل متم العام الجاري

Read Next

تركيا.. فتح تحقيق بشأن تورط أبناك أمريكية في تراجع حاد لليرة