تفاصيل نتائج التصويت في إنتخابات المجلس الوطني للصحافة

وسجلت عملية التصويت الخاصة بفئة الصحافيين المهنيين، والتي قاطعتها لائحتان من بين اللوائح الثلاثة المتنافسة وهما “التغيير” و”الوفاء والمسؤولية”، نسبة مشاركة ضعيفة لم تتجاوز 43,3 في المائة.

وجدير بالإشارة إلى أن صحافيين وصحافيات بوكالة المغرب العربي للأنباء دعوا إلى مقاطعة هذه الانتخابات “التي تحرم جزءا مهما من الجسم المهني من الإدلاء بصوته”، خاصة صحفيي الوكالة المعتمدين في الخارج.

وأدان هؤلاء الصحافيون “الاختلال الفاضح في عضوية لجنة الإشراف التي لم يلتزم بعض أعضائها بالحياد المفروض، بل وتقدموا للترشح لعضوية هذه الهيئة في تناف تام مع المقتضيات القانونية والأخلاقية والمهنية”.

كما أدانوا اعتماد نمط انتخابي متحكم في نتائجه مسبقا، متمثلا في نمط اللائحة المغلقة، الذي “فيه مصادرة كبيرة لحق الصحافيين في الاختيار الحر والنزيه لممثليهم داخل المجلس الوطني للصحافة”.

وخلال يوم الاقتراع أمس الجمعة، سجل العديد من الصحافيين أن “اللوائح الانتخابية الخاصة بالصحافيين تضمنت اختلالات خطيرة” .

وأفاد بلاغ لجنة الإشراف حول نتائج عملية التصويت أنه بالنسبة لممثلي الصحافيين المهنيين، حصلت لائحة “حرية نزاهة مهنية” على ما مجموعه 918 صوتا.

أما بالنسبة لفئة ناشري الصحف، فقد بلغت نسبة المشاركة 62,8 في المئة وأسفرت نتائج التصويت عن انتخاب السيدة والسادة فاطمة الورياغلي ب39 صوتا، ونور الدين مفتاح ب34 صوتا، ومحتات الرقاص ب29 صوتا، ومحمد الحجام ب28 صوتا، ومحمد سلهامي ب26 صوتا، ومحمد عبد المنعم دلمي ب26 صوتا، وعبد الحق بخات ب25 صوتا.

(وم ع )

Read Previous

مارتن غاريكس يحطم الرقم القياسي في افتتاح موازين.. حضور شبابي فاق التوقعات

Read Next

موازين 2018..ريم، كرافاطا وإيهاب أمير، توليفة موسيقية حظيت بإقبال الجمهور