موسكو ترى أن اعتراف واشنطن بسيادة اسرائيل على الجولان سيقوض تسوية القضية شرق الأوسطية

رأى المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، اليوم السبت، بأن اعتراف الولايات المتحدة، بسيادة اسرائيل على الجولان يمكن أن يقوض تسوية القضية شرق الأوسطية برمتها.

ونقلت وكالة الانباء الروسية عن بوغدانوف، تعليقا على المعلومات التي أفادت بأن الولايات المتحدة تعمل على وثيقة رسمية تعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، وقد يوقعها بالفعل الرئيس دونالد ترامب الأسبوع المقبل ،فوله إن “هذا يقوض احتمالات التسوية السلمية القائمة على مفهوم السلام في مقابل الأرض ومبادرة السلام العربية و أيضا عن القرارات التي تمهد لتمرير قوانين بشأن ضم القدس الشرقية ومرتفعات الجولان، الباطلة وغير الشرعية والمخالفة للقانون الدولي”.

وأكد نائب وزير الخارجية “للأسف، الأميركيون يقوضون حتى احتمالات التسوية على مستوى الشرق الأوسط “.

وكان ترامب قد غرد، الخميس الماضي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه “بعد 52 عاما حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافا كاملا بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السوري ،التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة”.

ولاقت تغريدة ترامب ردود أفعال واسعة في العالم، وقال ناطق أممي، الخميس الماضي، إن الأمم المتحدة “ملتزمة بجميع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة” التي تنص على أن ” احتلال مرتفعات الجولان السورية من قبل إسرائيل هو عمل غير مشروع بموجب القانون الدولي”.

Read Previous

الصحف الالكترونية تستفيد من تصاريح التصوير الذاتي

Read Next

القاهرة.. تنسيق المواقف ومحاربة الإرهاب في صلب مباحثات مصرية عراقية