طالبو لجوء مغاربة بين نار الانتظار وكابوس الترحيل عن ألمانيا

يعيش طالبو اللجوء المنحدرون من شمال إفريقيا وضعا صعبا بسبب قلة فرصهم في الحصول على حق اللجوء، وأيضا بسبب هاجس الترحيل عن ألمانيا الذي يتهددهم في كل لحظة. وهذا يجعلهم في وضع نفسي متأزم.

التسريع بترحيل طالبي اللجوء المغاربيين الذين تم رفض طلبات لجوئهم،  استأثر مؤخرا باهتمام الأوساط السياسية والإعلامية في ألمانيا. وأصبح موضوع اللاجئين من شمال إفريقيا مادة خصبة للكثير من الصحف الألمانية وهو ما زاد من حدة البؤس النفسي الذي تعيشه هذه الفئة، سواء من الذين تم رفض طلباتهم أو من هم في فترة الانتظار.

دوتش فيليه عربية رصدت معاناة ثلاث شبان مغاربة من طالبي اللجوء في ألمانيا، كما حاورت مسؤولين من الجانبين المغربي و الألماني.

في المغرب لن يكون أمين مجبرا على ارتداء حذائه دون جوارب
تأخر ” أمين. م” عن موعدنا المقرر في أحد مقاهي مدينة كولونيا بنصف ساعة تقريبا. بعد حضوره جلس مبتسما و هو يشير إلى حذائه الذي ارتداه دون جوارب. أمين شاب مغربي من طالبي اللجوء يقيم كغيره من اللاجئين “سيئي الحظ” في أحد مراكز إيواء اللاجئين المكتظة في منطقة كولونيا. تم رفض طلب لجوئه دون تبرير، وهو ما جعله يعيش حالة من الانطواء. يقول أمين في تصريح لـ دوتش فيليه عربية  “لم أزعم أنني سوري أو مثلي جنسي، بل اعترفت أنني مغربي يعيش ظروفا اقتصادية ونفسية سيئة.”

أمين، واحد من بين الكثيرين الذين تم رفض طلبات لجوئهم، وواحد أيضا من بين الكثيرين الذين لا ينعمون بالنوم و يعيشون ضغوطا نفسية قوية تزداد كلما سمعوا خبرا يتعلق بترتيبات الإدارة الألمانية لتسريع ترحيل طالبي اللجوء. حالة الخوف التي يشعر بها أمين سواء بسبب ظروف الترحيل أو بسبب ظروف الحياة في مركز اللجوء الذي يقيم فيه تجعله لا يفكر في العودة إلى ألمانيا في حال ترحيله، لأنه كما يقول سينام على الأقل في المغرب مطمئنا، و لن يكون مجبرا على ارتداء حذائه دون جوارب في مثل هذا البرد القارس.

الاندماج غير كاف للبقاء في ألمانيا بالنسبة للمغاربة
م.ق  شاب مغربي ينتظر منذ أشهر قرار المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة و اللاجئين بخصوص طلب لجوئه. م.ق شاب هادئ، كان يختزل حزنه في ابتسامة خفيفة كلما رفع رأسه عن أوراقه التي انشغل بترتيبها و نحن نتحدث عن ظروف طالبي اللجوء. م.ق  يواظب على تعلم اللغة الألمانية كخطوة مهمة لتحقيق الاندماج، كما حصل على عقد عمل في شركة مقاولات ألمانية، إلا أن ذلك لا يزال معلقا بين يدي مصلحة الأجانب.

 في تصريحه لـ دوتش فيليه عربية يقول م.ق  إن فترة انتظار رد المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين، من أقسى الفترات التي يمكن أن يعيشها الإنسان. فالمستقبل الضبابي يدفع الشخص إلى التفكير بصوت عال، صوت أقرب منه إلى أنين الندم على مغادرة بلد الأصل رغم الفقر.

“الإعلام الألماني قلل من حظوظنا في الحصول على اللجوء”
حسين هو الآخر مغربي يعيش ظروف أمين نفسها، الفرق بينهما أن أمين ينتظر موعد ترحيله، في حين أن حسين قرر اختيار العودة الطوعية التي تخفف مأساته النفسية و تضمن له مساعدات مادية على الأقل. حسين يُحمل الإعلام الألماني مسؤولية رفض طلبات لجوء المغاربيين، حيث يقول في تصريحه لـ دوتش فيليه عربية: ” الإعلام الألماني أساء لنا بشكل كبير و قلل حظوظنا في الحصول على حق الاستقرار هنا، نحن كبش فداء السياسيين في هذا البلد العظيم المعروف بحقوق الإنسان و الحرية.”

  من جهتها ترى “نطالي بسويا” الناطقة الإعلامية بالمكتب الاتحادي لشؤون الهجرة و اللاجئين في تصريح لـ دوتش فيليه عربية، أنه يتم مراعاة دوافع طلب اللجوء حسب قصص الأشخاص و درجات الخطر في حالة عودتهم إلى بلدانهم. أما بالنسبة للمغاربة فقد تم تقديم 4.834 طلبا سنة  2016  وتم الحسم في 4165 منها ، وبلغت نسبة الموافقة 3,6 % فقط. وفي حالة رفض طلب اللجوء، تضيف ” بسويا”  يكون الشخص مطالبا بمغادرة ألمانيا و لو بدون إرادته، دون أن ننسى أن هناك إمكانية العودة الطوعية التي يتم فيها تقديم مساعدات مادية من طرف منظمات ألمانية لهؤلاء الأشخاص. أما بخصوص الجهود التي تُبدل من طرف طالبي اللجوء للاندماج في ألمانيا، فلا تأثير لها على القرار، لكن من الممكن أن تؤثر لاحقا لدى مصلحة الأجانب كالحصول مثلا على إقامة مؤقتة دون أن يسقط قرار الترحيل.

 المطالبة بالموافقة على الترحيل الجماعي
” أوليفر موريتس” نائب الناطق الإعلامي في وزار ة الداخلية الألمانية بولاية شمال الراين ـ فستفاليا، أشار في حديثه معنا إلى ضرورة تعاون الإدارة المغربية بشكل أفضل من أجل تسريع ترحيل 10000 مغربي من طالبي اللجوء، حيث أنه من غير المعقول، كما صرح بذلك لـ دوتش فيليه عربية أن يتم الاشتغال على 199 ملف فقط من أصل 926 لتقديم وثائق الجوازات.

نقطة أخرى يؤكد عليها موريتس وتتمثل في رفض الإدارة المغربية الترحيل الجماعي لمواطينها الذين رفضت طلبات لجوئهم، حيث تمت الموافقة على ترحيل خمسة أشخاص لكل رحلة، كما أن شركة الطيران  قلصت العدد إلى شخصين. ويضيف “أوليفر موريتس بهذا الخصوص “كيف يمكن ترحيل 10000 مغربي من طالبي اللجوء إن تم الترحيل بهذه الوثيرة؟”

من جهته يؤكد ” جمال شعيبي”، القنصل العام  المغربي بدسلدورف على أن الإدارة المغربية ملتزمة باتفاقها و تتعامل بكل مسؤولية مع  الجانب الألماني لتسريع عملية الترحيل، حيث تم  لحد الآن الاشتغال على نصف الملفات المقدمة. و في توضيح لدور القنصلية في عملية الترحيل، يقول شعيبي  في تصريحه لـ دوتش فيليه عربية، إن القنصلية المغربية لا تقوم بالترحيل و إنما تساهم في منح هذه الفئة وثائق عبور إلى المغرب.

مقابل ذلك هناك بعض الأشخاص الذين يختارون عن وعي العودة الطوعية و بالتالي يستفيدون من المساعدات المادية التي تمنحها  REAG/GARP. وتتراوح هذه التعويضات ما بين 200  إلى 1000 يورو حسب الحالات، وذلك بتنسيق مع السلطات الألمانية و المنظمة الدولية للهجرة. أما فيما يخص الترحيل القسري، على حد تعبير شعيبي، فيتم بناء على طلب من الجهات الألمانية، في حين أن دور الإدارة المغربية هو إثبات الهوية فقط.

يُذكر أن ألمانيا تستعد هذه السنة لترحيل 700000 شخص حسب وزارة الداخلية الألمانية، من بينهم 10000 مغربي، أي بنسبة 7 في المائة فقط.

Read Previous

هذه أقوى جوازات السفر لسنة 2017 وهذا هو ترتيب المغرب بينها

Read Next

أسعار الخضر تشتعل بسبب الصقيع والشناقة