مندوبية التخطيط: ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية خلال شهر يونيو

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يونيو 2018، ارتفاعا ب 0,2% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,3% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1%.

وحسب مذكرة أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط فقد همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو 2018 على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 4,4% و”اللحوم” ب 0,9%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الخضر” ب 0,7% و”الزيوت والذهنيات” ب 0,2%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 1,0%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في بني ملال ب 0,9%  وفي فاس ب 0,5% وفي مكناس ب 0,4% وفي القنيطرة ووجدة وطنجة وكلميم ب 0,3% وفي الدار البيضاء والرباط والداخلة ب 0,2%. بينما سجلت انخفاضات  في آسفي ب 0,3% وفي سطات ب 0,2%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 2,5% خلال شهر يونيو 2018. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 3,1% والمواد غير الغذائية ب 2,0%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة  ل “المواصلات” وارتفاع قدره6,4%  بالنسبة ل “المواد والخدمات الأخرى”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يونيو 2018 استقرارا بالمقارنة مع شهر ماي 2018 وارتفاعا ب 0,4% بالمقارنة مع شهر يونيو2017.

Read Previous

المجلة الأمريكية “ذو هوليود ريبورتر” تخصص مقالا للمؤهلات السياحية للمغرب، “أجمل مكان في العالم”

Read Next

موقف المكتب التنفيذي لناشري الصحف حول استقالة البريني وهيكلة المجلس الوطني للصحافة