واشنطن تأمل بلائحة مطالب “معقولة وقابلة للتنفيذ” لقطر

قال وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون، إن الدول التي اعلنت قطع علاقاتها مع قطر أعدّت قائمة مطالب من أجل حل الأزمة الدبلوماسية مع الدوحة.

وشدد تيلرسون في بيان، الأربعاء، على أن واشنطن تأمل “أن يتم تقديم لائحة المطالب الى قطر في وقت قريب، وأن تكون معقولة وقابلة للتحقيق”. وأضاف “نفهم أنه تم إعداد لائحة مطالب بتنسيق بين السعوديين والإماراتيين والمصريين والبحرينيين”.

وجدد تيلرسون استعداده للقيام بدور الوسيط إذا فشلت الاتصالات الإقليمية، لكنه في الوقت الحالي يدعم الجهود التي تبذلها الكويت.

ويأتي موقف تيلرسون الجديد في أعقاب إرسال الولايات المتحدة تنبيهاً إلى السعودية وحلفائها، استغربت خلاله عدم تقديم مطالب واضحة للدوحة لتلبيتها. وقالت الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إنها تخشى أن تكون إجراءات الدول التي أعلنت مقاطعة الدوحة تتعلق بخلافات قديمة.

في غضون ذلك، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتصل هاتفياً بولي العهد السعودي الجديد محمد بن سلمان، وهنأه بتوليه هذا المنصب، وناقش معه الأزمة الخليجية.

وقال البيت الابيض في بيان، إن “الرئيس وولي العهد ملتزمان بالتعاون الوثيق لتحقيق الاهداف المشتركة المتمثلة في الامن والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الاوسط وغيرها”. وأضاف أن ترامب وبن سلمان “أكدا ضرورة قطع كل الدعم للإرهابيين والمتطرفين وكذلك لطريقة حل الخلاف مع قطر”.

في السياق، أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أرسل برقية تهنئة إلى القيادة السعودية “بمناسبة اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد”. وعبر الأمير تميم عن أمنياته بمزيد من التطور “للعلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين”.

Read Previous

مصر تسمح بإدخال مليون لتر من المازوت لتشغيل محطة كهرباء غزة

Read Next

“ملك الكواكب”.. المشتري ليس الأكبر فقط بل الأقدم