Tajnid970x250

دراسة.. حرارة المحيطات سجلت مستويات قياسية في عام 2018

أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون صينيون وأمريكيون أن حرارة المحيطات ارتفعت إلى مستوى قياسي في عام 2018، متجاوزة مستواها في عام 2017، والذي كان العام الأكثر حرارة على الإطلاق.

وجاء في الدراسة، التي شارك في إنجازها باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم، وجامعة سانت توماس، والمركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي بالولايات المتحدة، ووزارة الموارد الطبيعية الصينية، وجامعة هوهاي الصينية، أن درجة الحرارة ارتفعت فوق طبقة 2000 متر من المحيط العالمي بمعدل 0.13 درجة على مدى السنوات الـ60 الماضية.

وأكدت الدراسة، التي نشرت في مجلة “التقدم في علوم الغلاف الجوي”، أن المحيط الجنوبي والمحيط الهادئ أظهرا ارتفاعا في درجة الحرارة أكثر من المحيط الأطلسي والمحيط الهندي.

ويعتقد الباحثون أن الزيادات في حرارة المحيط هي دليل لا يقبل الجدل على أن الأرض تزداد حرارتها.

ويؤثر ارتفاع حرارة المحيط على نظم الطقس عن طريق رفع درجة الحرارة، وتوفير المزيد من الرطوبة في كوكب الأرض. كما أنه يؤدي إلى زيادات في شدة العواصف والأمطار الغزيرة.

Tajnid300x250

وتتمثل النتائح الأخرى لارتفاع درجة الحرارة في انخفاض الأوكسجين في المحيطات، وذوبان الجليد البحري، وتبيض وموت الشعاب المرجانية.

وبحسب الدراسة ،فان ارتفاع درجة حرارة المحيطات، سيؤدي الى تبيض 99 في المائة من الشعاب المرجانية إذا وصل ارتفاع درجة حرارة سطح البحر إلى درجتين مئويتين بحلول نهاية القرن الـ21.

كما أن زيادة شدة الجفاف وموجات الحر وحرائق الغابات على الأرض يمكن أن تعزى أيضا إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات.

الإعلانات

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: