صحف الخميس: أزيد من 3 ملايين “غليض” بالمغرب ونائبان برلمانيان يتبادلان اللكم وحجز 600 ألف وحدة من المفرقعات والمواد المتفجرة بالبيضاء

تنطلق جولتنا الصحفية عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الخميس 21 نونبر 2012 مع يومية “أخبار اليوم”، التي ذكرت أنه، وفي سابقة من نوعها، كشف عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، معطيات عن الصناديق الخصوصية للجيش، وعن الصفقات التي أبرمت بين وكالة المساكن العسكرية وشركة “الضحى”. وقال لوديي إن تلك الصناديق “ليست مخفية”، وتخضع لمعايير المراقبة، وبرر اللجوء إليها، كما جاء في لجنة الدفاع الوطني يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، بتحويل جزء من ميزانية الدفاع إليها “حتى لا تضيع في آخر السنة”. وكشف لوديي أن الأمر يتعلق بثلاثة صناديق، وهي صندوق مشاركة القوات المسلحة في عمليات حفظ السلام، وموارده مدفوعة من الأمم المتحدة وبلغت 264 مليون درهم، ثم صندوق دعم الدرك الملكي الذي تتشكل 40 في المائة من موارده من غرامات حوادث السير، والحساب الثالث المخصص لشراء واقتناء نعدات القوات المسلحة الملكية، والذي لم يكشف الوزير عن حجم ميزانيته، بناء على ما ورد في عدد “أخبار اليوم” ليوم الخميس 22 نونبر الجاري، والتي أضافت أنه بخصوص التعاقد مع الضحى دون اللجوء إلى طلب العروض، رد الوزير أن وكالة المساكن العسكرية شركة محدثة مع الضحى، وهي التي تبيع البنايات وتجني ربحا يقتسم بين الجانبين.

يومية “الخبر” نشرت أن العناصر الأمنية لفرقة الشرطة القضائية لأمن الفداء- مرس السلطان، قامت بحملات واسعة تزامنا مع الاحتفال بعاشوراء، وهي الحملات التي  تكللت بإيقاف شخص ( 26 سنة)، وبحوزته (4811 وحدة ) من الألعاب النارية، من قبل العناصر الأمنية التابعة لفرقة الدراجين. ومن جانبها، تمكنت مصلحة الشرطة القضائية بنفس المنطقة، من إيقاف شخص (17 سنة) وبحوزته 51 علبة من نفس المواد (3060 وحدة)، إضافة إلى العديد من الأشخاص الآخرين، حيث بلغ عدد المحجوزات 600 ألف وحدة من المفرقعات والمواد المتفجرة.

عاشت مدينة طنجة يوم الثلاثاء علي وقع مطاردة هوليودية قامت بها عناصر الأمن التي حاولت توقيف شخصين، قاما باختطاف تلميذة من أمام ثانويتها، وهي عملية الاختطاف الثالثة الي تشهدها المدينة منذ نهاية الأسبوع الماضي. وكان الشخصان يستقلان سيارة من نوع “ميرسيديس”، نزلا منها وقاما بخطف الفتاة، بعدما أجبراها عنوة على امتطاء السيارة بالقوة، قبل أن تتبعهما سيارة الشرطة وتقوم بمطاردتهما بشكل هوليودي، حيث كاد سائق السيارة أن يدهس شرطي مرور، وتضيف يومية “المساء”أن الفتاة تمكنت من الفرار عبر رمي نفسها من النافذة ما أدى إلى إصابتها بجروح، في حين تابع الخاطفان فرارهما.

وننتقل إلى يومية “الصباح” التي أكدت أن أحد السجناء المختلين عقليا والمتهم بقتل ابنته، وضع، أول أمس الثلاثاء، حدا لحياته بعد الانتحار شنقا في زنزانته بسجن سلا، كما نشرت، في موضوع آخر، أن نائبا برلماني عن حزب الحركة الشعبية وجّه، أول أمس، لكمة إلى زميله النائب البرلماني والعضو بالمكتب السياسي للحزب، قبل أن يتبادلا السب والشتم واتهامات باستعمال المال الحرام خلال الانتخابات التشريعية الماضية.

كشف بحث وطني حديث، أن أزيد من 3 ملايين مغربي تفوق أعمارهم 20 سنة مصابون بالسمنة. وأفاد البحث الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، وتوصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن وزن وطول أطفال المغرب تسحن خلال 25 سنة الأخيرة. وأظهر بحث المندوبية حول قياس الإناسة الخاصة بسنة 2011، أن تحسن وزن وطول الأطفال المغاربة، يعزى بالأساس إلى إلى التحسن في المستوى الدراسي للوسط الأسري وخاصة المستوى الدراسي للأم٬ وظروف عيش الأسر الفقيرة. وبيّن البحث أن السمنة تزداد عند السكان غير النشيطين والمسنين، وترتفع عند النساء، خاصة ربات البيوت.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

ألبوم صور، حفل توقيع كتاب “المغرب، فن الطبخ في الهواء الطلق” بحضور السفير الأمريكي صامويل كابلان

Read Next

اشتد عليها المخاض بالقرب منه: سيدة تفر من المستشفى بتطوان مباشرة بعد وضع مولودها