بدون تعليق: الغنوشي يقول إن السلفيين الجهاديين يشكلون خطرا على تونس ويدعو إلى “تشديد القبضة الأمنية” لمواجهتهم

قال رئيس حزب النهضة الإسلامي في تونس راشد الغنوشي إن السلفيين الجهاديين يشكلون خطرا على تونس وأنه على الدولة التونسية أن تشدد القبضة الأمنية وتسلك سياسة الحزم في التعامل معهم.

دعا راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس في مقابلة حصرية لوكالة فرانس برس، إلى “تشديد القبضة” الأمنية على مجموعات محسوبة على التيار السلفي الجهادي هاجمت الجمعة الفائت مقر السفارة السفارة الأمريكية في العاصمة احتجاجا على عرض فيلم مسيء للإسلام أنتج في الولايات المتحدة.

وقال ان “هؤلاء لا يمثلون خطرا على النهضة فقط بل على الحريات العامة في البلاد وعلى أمنها لذلك ينبغي للجميع التصدي لهم بالوسائل القانونية (…) وتشديد القبضة والإلحاح على النظام لأنه وقع إخلاله ووقع استخدام سيء للحرية من طرف مجموعات لا تؤمن بالحرية”.

وقتل أربعة محتجين وأصيب 49 آخرون بجروح و91 شرطيا خلال مواجهات بين قوات الأمن ومتشددين دينيين هاجموا مقر السفارة الأمريكية في العاصمة التونسية.

وقال الغنوشي “لما تجاوزوا القانون الجمعة الماضي وارادوا ان يهددوا صورة تونس ومصالحها وقوانينها تصدت لهم الدولة وقتلت واعتقلت منهم”.

وتوقع ان “يستفيد حراس الثورة من هذا الحدث (مهاجمة السفارة الأمريكية) من اجل سد هذه الثغرة التي تسرب منها هؤلاء وأخذ الدروس المناسبة”.

واستبعد تكرر احداث مشابهة في تونس لتلك التي وقعت الجمعة الماضي. وقال ان “البوليس اخذ الدرس مما حدث ولا اعتقد ان ما حدث سيتكرر”.

وتابع “ان نعتقل منهم بالجملة بتهمة الانتماء (الى التيار السلفي الجهادي) فذلك غير قانوني. هؤلاء ليسوا فوق القانون والقانون يسري عليهم كما يسري على غيرهم. لسنا في حرب مع افكار او تنظيمات نحن في حرب مع من يتجاوز القانون سواء كان اسلاميا او علمانيا”.

واكد الغنوشي ان “حركة النهضة لن تحاكم الناس على افكارهم بل على افعالهم، ولذلك لما تجاوزوا القانون في بئر علي بن خليفة، لم تقف الحكومة تقف مكتوفة الايدي فضربت وقتلت منهم اثنين واعتقلت آخرين ما زالوا الى الان معتقلين”.

ويشير الغنوشي بذلك الى مقتل شابين تونسيين من اصل ثلاثة تبادلوا إطلاق النار مع وحدات من الجيش والشرطة في الاول والصاني من شباط/فبراير قرب بلدة “بئر علي بن خليفة” من ولاية صفاقس (وسط شرق). واسفرت المواجهات عن جرح شرطي وثلاثة جنود.

أكورا بريس: عن موقع “فرانس 24ّ”

Read Previous

صحف الجمعة: قرويون يحتجزون قائدا وشهادات طبية تحيي الموتى وعجز الدولة يصل إلى أكثر من 33 مليار درهم

Read Next

حجز آلاف الصور الإباحية لدى فرنسي متهم بممارسة الجنس على أطفال مدينة مراكش