مركز الفلك الدولي يتوقع يوم عيد الفطر بمعظم الدول العربية والإسلامية

وحسب المصدر ذاته تبقى رؤية الهلال بالعين المجردة غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي، وبالتالي يكون العيد فيها يوم الإثنين 26 يونيو على أقصى تقدير، وعزى المركز ذلك لغياب القمر بعد غروب شمس يوم السبت.
وتشير الحسابات إلى أن القمر سيغيب بالرباط بعد 25 دقيقة فقط من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و46 دقيقة. والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، إلا أن المملكة المغربية تتخذ معايير صارمة لرصد الأهلة.
وبالنسبة لوضع الهلال يوم السبت 24 يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي:
– جاكرتا: يغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 09 ساعات و44 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
– أبو ظبي: يغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و16 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
– مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
– عمّان: يغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و35 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
– القاهرة: يغيب القمر بعد 21 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و41 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
– الرباط: يغيب القمر بعد 25 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و46 دقيقة. والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.
– الخرطوم: يغيب القمر بعد 26 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و14 دقيقة. والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.

Read Previous

إيمان الطويل تحقق أعلى معدل وطني في امتحانات الباكالوريا

Read Next

الصقور بجسم رياضي