الملك يشرف رفقة الرئيس المالي على تسليم هبة لفائدة مربي الماشية الماليين

أشرف الملك محمد السادس، مرفوقا بالرئيس المالي إبراهيم أبوبكر كيتا، يوم الجمعة بباماكو، على تسليم هبة عبارة عن نطف للتخصيب الحيواني لفائدة مربي الماشية بمالي.

وتتكون هذه الهبة، التي منحتها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، من 125 ألف نطفة للتلقيح الحيواني، وكذا معدات للتخصيب الاصطناعي تشمل خمسة صناديق للتخصيب الاصطناعي، وخمس حاويات لتخزين النطف مع ستة أوعية.

وتشمل هذه المعدات أيضا، خمس حاويات لتخزين النيتروجين السائل و200 ألف قفاز للفحص و100 ألف أنبوب للتخصيب الاصطناعي.

وسيتم إنجاز برنامج التخصيب الاصطناعي، الذي تصل كلفته المالية إلى ثلاثة ملايين درهم، من طرف فريق مغربي للمساعدة التقنية.

ويتمحور التعاون المغربي المالي من أجل تطوير تربية الأبقار بمالي على ثلاثة محاور هي تكوين تقنيين في التخصيب بالمغرب، وإحداث خمس مدارات للتخصيب الاصطناعي حول مراكز تجمع مربي الماشية ودعم المنظمات المهنية من أجل تدبير برامج التخصيب الاصطناعي.

وفي إطار تفعيل هذا البرنامج، تم نقل نطف التخصيب الحيواني هاته، التي تم إنتاجها بالمغرب تحت مراقبة بيولوجية وصحية مستمرة، في حاويات إلى باماكو.

وبمقتضى هذا البرنامج، سيتولى خبراء مغاربة تقديم الدعم لفائدة التقنيين الماليين في انتقاء الأبقار التي ستخضع للتخصيب، والقيام بعمليات التخصيب الاصطناعي، وكذا تتبع الأبقار المخصبة.

وعلى المدى المتوسط، سيمكن هذا البرنامج من إنتاج أبقار (إف 1 وإف 2) معدلة جينيا، تكون في نفس مستوى وجودة الأبقار الموجودة في المغرب وكذا أوروبا، والرفع من إنتاج الحليب وتحسين دخل المربين.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من القوات المسلحة المالية التي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على جلالته الوزير الأول المالي السيد عمر طاطام لي، و الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، السيد مصطفى التراب.

Read Previous

الملك محمد السادس ورئيس مالي يترأسان حفل وضع الحجر الأساس لمصحة للرعاية ما قبل الولادة

Read Next

بن كيران عن شوكولاتة الكروج: اللي حصل يودّي والاصلاح أصعب مما كنت أتصور