بوكوس يعلن عن تعميق الدراسة في شأن توسيع وظائف الأمازيغية

أعلن أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن هذا الأخير يعتزم تعميق الدراسة٬ بالشراكة مع الباحثين في هذا المجال٬ بشأن توسيع وظائف الأمازيغية ٬ لتشمل مجالات شتى٬ وذلك علاوة على وظائفها التقليدية بوصفها “أداة للتواصل اليومي”.

ودعا أحمد بوكوس إلى توسيع الوظائف الاجتماعية والمعرفية للغة الأمازيغية٬ لا سيما في ظل ترسيمها بمقتضى الدستور الجديد.

وقال بوكوس٬ خلال ندوة علمية نظمت اليوم الثلاثاء بالرباط احتفاء باليوم العالمي للغة الأم تحت شعار “ترسيم اللغة الأمازيغية دعم للوحدة في التنوع بالمغرب”٬ أن اللغة الأم تضطلع بدور حاسم في تشكيل الشخصية الأساسية للطفل والتنمية الاجتماعية للمواطن٬ مشيرا إلى أن إدراج الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين ساهم في توسيع وظائفها ومجالات استعمالها بوصفها “لغة للتدريس”.

ومن جهتها٬ أشارت الكاتبة العامة للجنة الوطنية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة٬ ثريا ماجدولين٬ إلى أن وظيفة اللغة تتجاوز التواصل المحض لتنفتح على “الذاكرة الحضارية التي تؤرخ لوجود الإنسان على مر العصور وتسجل تطوره التاريخي وتحافظ على تراثه الإنساني”.

ودعت٬ في هذا الصدد٬ إلى تضافر الجهود والتفكير الجماعي المشترك في سبيل صون الهوية المغربية متعددة المكونات٬ ولا سيما في ظل ترسيم الأمازيغية الذي يعكس “المكانة التي تحتلها اللغة الأم في أذهان صانعي القرار السياسي بالمغرب”.

وفي موضوع ذي صلة، أكدت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا٬ في رسالتها السنوية بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف الــ21 من كل سنة٬ أن ثمة وعيا متزايدا بأن اللغات تضطلع بدور أساسي في التنمية و ضمان التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات و تعزيز التعاون وبناء مجتمعات المعرفة الشاملة والحفاظ على التراث الثقافي وتوفير التعليم الجيد للجميع.

وأضافت في كلمتها التي تلا مقاطع منها فليب إيكو٬ ممثل المنظمة بالمغرب٬ أن موضوع الاحتفال لهذه السنة مكرس للتعليم الجامع من خلال تعدد اللغات٬ مؤكدة أن التعليم باللغات التي يفهمها الأطفال والتعليم باللغة الأم واللغات المتعددة هو المفتاح للحد من التمييز وتعزيز الاندماج وتحسين نتائج التعليم للجميع.

وتطرح هذه الندوة العلمية للنقاش مواضيع مرتبطة بدور اللغة الأم في بناء شخصية المتعلم وآفاق التكوين الجامعي في اللغة الأمازيغية وتحديات ومكتسبات تدريس اللغة الأمازيغية٬ على أن تختتم فعالياتها بمقاطع موسيقية أمازيغية وقراءات شعرية للشاعر عبد السلام بومصر.

يذكر أن تقارير اليونسكو تشير إلى أن نصف اللغات المهددة بالانقراض٬ التي يصل مجموعها إلى ما يقارب 6 آلاف لغة في العالم٬ قد تنقرض نهائيا متم القرن الجاري٬ فضلا عن أن 96 بالمائة من هذه اللغات لا تستخدم سوى من قبل 4 بالمئة من سكان العالم.

أكورا بريس

Read Previous

أكورا تكشف عن شخصية كومان “الصوت” مُحاور حسن الفذ في “كبسولات” باين: المغاربة خاطااار تايفهموها فالسما

Read Next

تفاصيل إجابة وزير الاتصال على أسئلة مجلس المستشارين: المغاربة بحاجة إلى إعلام يشبههم ويشكل رقابة على السلطة