‘سامسونج المغرب’ ووزارة التربية الوطنية تحتفيان بنتائج شراكتهما

الدار البيضاء –  منحت (سامسونج المغرب) ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، خلال حفل نظم الأربعاء بالرباط، جوائز إلى المشاركين والفائزين بالمشاريع التي تم تطويرها في إطار الشراكة المبرمة بينهما في مجال رقمنة التربية.

وذكرت (سامسونج المغرب) في بلاغ لها، أن هذه الجوائز، تندرج في إطار الشراكة التي تجمع سامسونج بالوزارة والهادفة إلى نقل المهارات في مجال الفهم العملي للتكنولوجيات إلى كل من المدرسين واحتمالا إلى التلاميذ، بما يصنع مستقبلهم،  ويضمن التنمية المستدامة للعالم بفضل الابتكار في مجال التربية .

وفي هذا الصدد، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية، السيد شكيب بنموسى، أنه “نحتفي اليوم بالمبادرات والمجهودات الرامية لتشجيع التعليم والتعلم الرقمي الذي تم التنصيص عليه في أحكام القانون الإطار الذي ينص على الرفع من جودة التعلمات وتحسين مردوديتها، وخاصة من خلال تطوير الموارد الرقمية وتعزيز إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وذلك بغية تحفيز الابتكار والتجديد التربوي”، وفقا لما نقله البلاغ.

وفي إطار استمرار العمل على تحقيق أهداف الوزارة في مجال رقمنة التربية، في التقائية مع رؤية سامسونج، تم إعطاء الانطلاقة لمشاريع بناءة، إذ نجح مشروع (Samsung Smart School) في مواكبة المدارس في الوسط القروي والتي لا تتوفر سوى على ولوج محدود إلى التكنولوجيا.

وأضاف البلاغ أن الأمر يتعلق بمشروع تُواصل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تقييمه ومتابعته في الميدان، حيث تم توجيه برنامجين وطنيين (Best Edu App) و(TelmidTice) لتطوير التطبيقات البيداغوجية المتنقلة على نظام “اندرويد” وتطعيم بوابة الدعم الدراسي TelmidTice التي تتيح الولوج إلى المعلومة والتعليم عبر الأنترنيت وذلك باعتماد رقمنة المضامين البيداغوجية  لفائدة التلاميذ.

وفي هذا السياق، قال السيد دوهي لي، رئيس سامسونج المغرب: ”خلال السنوات الأخيرة، عملت سامسونج المغرب بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتزويد الطلاب والمعلمين في جميع أنحاء المغرب بحلول مبتكرة تهدف إلى تعميم استخدام التقنيات الجديدة والمهارات المستقبلية في التعلم لتكوين جيل جديد ذو كفاءة عالية من تلاميذ المدارس الحكومية”.

وخلال سنة 2019، تم إطلاق مشروع (Samsung Innovation Campus) بهدف تجديد التزام سامسونج المغرب في ما يخص إغناء حقل التربية بالمغرب، ويهم هذا المشروع تجهيز مركز للتكوين بالمعدات المعلوماتية وأجهزة التلفزة في الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بما يتيح فرصة الاستفادة من تكوين تطبيقي معمق في مجال التكنولوجياـ وكذا إبراز طاقات مبتكرة تمتلك أفاق أفضل واعدة في عالم الشغل.

هذا، وقد توسع هذا المشروع ليشمل كل جهات المملكة والتي تمت فيها تغطية كل ما يتضمنه البرنامج، حيث استفاد أكثر من 3752 تلميذا بالثانويات العمومية من هذه المبادرة عبر 279 ورشة على امتداد الموسم الدراسي 2019- 2020، علاوة على استفادة أكثر من 6685 تلميذا من 592 ورشة برسم موسم 2021- 2022.

وبهذا يؤكد برنامج (Samsung Innovation Campus) التزام كلا الطرفين اتجاه قطاع التربية بالمملكة وتصميمهما المحافظة على الشراكة التي تجمعهما من خلال متابعة مسار نجاح مختلف المبادرات المدعمة لقدرات المدرسين والطلبة في ما يخص استعمال التكنولوجيات الجديدة للاتصال والتواصل بغاية تشجيع الابتكار، وفقا للمصدر ذاته.

وفي إطار استمرارية هذه المبادرة، تؤكد سامسونج المغرب تعبئتها لتدعيم برنامج (Samsung Innovation Campus) لتأهيل التلاميذ المكونين، علاوة على تكوين باقي المدرسين عبر تراب المملكة. ولترسيم هذا الهدف، تم توقيع اتفاق شراكة بين الطرفين لعام 2022.

Read Previous

المغرب واتحاد جزر القمر يتعهدان بفتح آفاق جديدة لعلاقاتهما

Read Next

المغرب-إسبانيا: خطاب 20 غشت 2021 مكن من تحقيق تراكم إيجابي ومثمر في مسيرة العلاقات الثنائية