إسبانيا في مأزق كبير بعد توقف التعاون الأمني مع المغرب

Agora.ma

كشفت صحيفة”OKDIARIO ” الإسبانية، أن الأزمة المغربية الإسبانية، تسببت في خفض وتيرة التعاون الأمني بين البلدين، وهو التعاون الذي يعد عنصر حسم أساسي بالنسبة لإسبانيا في محاربتها للإرهاب.

وأوضح المصدر ذاته، أن الشرطة الإسبانية، تستعجل نظيرتها المغربية، لاستعادة الإيقاع الطبيعي للتعاون الأمني بين البلدين، خصوصا مع انطلاق مباريات البطولة الأوربية، والطبيعة الاستثنائية للتظاهرة الرياضية التي تستدعي يقظة أمنية إضافية.

وتقول المصادر ذاتها، إن إسبانيا لها قدرة نسبية على تتبع الإرهاب داخليا، إلا أن المساعدات التي تقدمها لها المخابرات المغربية في هذا المجال، أساسية، لذلك فإن المصالح الأمنية الإسبانية ترى أن الأزمة الدبلوماسية بين البلدين “جاءت في توقيت سيء” لتزامنها مع كأس أوربا والتجمعات الرياضية المصاحبة له.

وعلى الرغم من الأزمة الدبلوماسية، فإن المصالح الأمنية الإسبانية جربت حظها في استعادة التعاون الأمني مع المغرب، إلا أن التفاعل المغربي، حسب المصادر ذاتها كان “ضعيفا”.

وتشير الصحيفة الإسبانية، إلى أن التعاون الأمني للمخابرات الإسبانية مع المغرب، كان يشعرها بـ”راحة البال” في تدبيرها للأحداث الكبرى التي تواجهها البلاد، إلا أن تعثر هذا التعاون بسبب تداعيات الأزمة الدبلوماسية، بات يضع الأجهزة الإسبانية تحت اختبار كبير.

Read Previous

المنتخب المغربي يتصدر بطولة إفريقيا للتايكواندو

Read Next

المندوبية السامية للتخطيط تؤكد انكماش الاقتصاد الوطني بنسبة 6,3% خلال 2020