نفايات العيد تتربص بالبيضاء بسبب مشاكل مالية وعجز شركة “سيطا” للنظافة

أفادت يومية “الأحداث المغربية”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن نفايات العيد تتربص بالبيضاء بسبب مشاكل مالية وعجز شركة “سيطا” للنظافة.

 وأضافت اليومية، بأن شركة “سيطا” للنظافة، تلوح بمراجعة عقد التدبير المفوض مع مدينة الدار البيضاء، وضرورة تحصيل مستحقاتها المالية فيما يطالب مجلس المدينة باحترام بنود دفتر التحملات وأداء الشركة للغرامات الجزائية، وهو مؤشر على المشاكل الكبرى التي تنتظر البيضاويين خلال فترة العيد، خصوصا وأن أياما قليلة، تفصلنا عن عيد الأضحى…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

* الأحداث المغربية:

– تفاعل إفريقي مع خطاب ثورة الملك والشعب.. صحافيون وسياسيون وفعاليات المجتمع المدني بإفريقيا تتفاعل مع خطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب.

مدير وكالة الأنباء البوركينابية سليمان ساوادوغو، قال إن الخطاب سجل حصيلة يمكن القول إنها “أكثر إيجابية” بالنسبة لدبلوماسية المغرب في إفريقيا التي اعتمدها كأولوية في سياسته الخارجية.

ومن أبيدجان، أكد إيف توتو، رئيس “مؤسسة السلام”، وهي منظمة غير حكومية إيفوارية، أن الخطاب الملكي “تعبوي وجامع” ويحمل “حلما إفريقيا جديدا”.

– نفايات العيد تتربص بالبيضاء بسبب مشاكل مالية وعجز شركة “سيطا” للنظافة.. أيام قليلة قبل عيد الأضحى، تلوح شركة “سيطا” للنظافة بمراجعة عقد التدبير المفوض مع مدينة الدار البيضاء، وضرورة تحصيل مستحقاتها المالية فيما يطالب مجلس المدينة باحترام بنود دفتر التحملات وأداء الشركة للغرامات الجزائية، وهو مؤشر على المشاكل الكبرى التي تنتظر البيضاويين خلال فترة العيد.

 الصباح:

– النقابات تتوعد بدخول سياسي ساخن.. تتوعد النقابات حكومة العثماني بدخول اجتماعي ساخن، بسبب تماطل الحكومة وتعطيلها للحوار الاجتماعي، في ظل تصاعد الهجوم على مكتسبات الشغيلة، وتنامي مظاهر التضييق على الحريات النقابية.

وأفادت مصادر نقابية أن المركزيات لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ضغط الملفات الاجتماعية وحالة الاحتقان التي تعيشها العديد من القطاعات.

– المالية تدقق في مشتريات الوزراء.. أحاط محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، مشتريات الوزراء بسياج المراقبة، وذلك بملء الفراغ التنظيمي المسجل في مجال صفقات التوريد، التي كانت تنفلت من مقتضيات مرسوم الشروط الإدارية العامة المطبقة على الصفقات.

وتشدد مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على الشروط الإدارية العامة المطبقة على صفقات التوريد، في مسألة قبض سجلات الفواتير باعتبارها وثائق إثباتية يعدها المورد لتوضيح الظروف التي تم فيها تسليم التوريدات.

* آخر ساعة:

– مغاربة إسبانيا ينددون بالإرهاب ويتخوفون من تنامي العنصرية ضدهم.. انتابت أفراد الجالية المغربية بإسبانيا صدمة كبيرة بعد تأكيد السلطات خبر تورط 12 شابا من أصول مغربية في الاعتداءات التي استهدفت مدينتي برشلونة وطاراغونا الأسبوع المنصرم.

وقد رافق هذه الصدمة خوف كبير من رد فعل باقي مكونات المجتمع الاسباني تجاه المغاربة وتنامي موجهة العنصرية ضدهم.

– “إنجي” الفرنسية تدشن وحدتين في المغرب.. سيدشن العملاق الفرنسي “إنجي” المتخصص في المجال الطاقي وحدتين جديدتين بكل من الدار البيضاء و العاصمة الرباط. ويدخل هذا المشروع في إطار الإستراتيجية التوسعية 2018/2016 للشركة الفرنسية، التي تهدف إلى نقل خدماتها من فرنسا إلى المغرب وذلك بهدف تخفيض كلفة الأجور المرتفعة لليد العاملة الفرنسية.

و ستخلق الوحدتين الجديدتين حوالي 800 منصب شغل بكل من العاصمة الإقتصادية و الإدارية للمملكة.

* المساء:

– التجمع يطالب عمدة البيضاء بعقد دورة استثنائية لمناقشة أوضاع النظافة والنقل.. قال عبد الصادق مرشد، رئيس فريق حزب التجمع الوطني للأحرار بمجلس مدينة الدار البيضاء، في تصريح للجريدة، إنه أعلن عن الدعوة إلى عقد دورة استثنائية لمناقشة قطاعين يشرف على تدبيرها التجمع.

وأضاف إنه “من باب المسؤولية تقدمنا بطلب عقد دورة استثنائية لمجلس مدينة الدار البيضاء من أجل مناقشة قطاع النظافة وأوضاع حافلات شركة “نقل المدينة” لأن الوضعية جد مزرية والمشاكل أصبحت متراكمة ولابد أن نتفاعل مع البيضاويين الذين من حقهم معرفة الحقائق”.

– اعتقال متهم بالنصب على 15 وكالة لكراء السيارات بمراكش.. تمكنت المصالح الأمنية بمراكش، يوم الاثنين الماضي، من توقيف أحد محترفي النصب على وكالات كراء السيارات بالمدينة الحمراء.

ونجح المتهم في تنفيذ مجموعة من العمليات من خلال الاحتيال على أزيد من 15 وكالة لكراء السيارات سواء بمدينة مراكش أو خارجها حيث كان يملك وكالة لكراء السيارات بمراكش قبل أن يعلن إفلاسها، ليقرر الانخراط في لعب دور الوساطة بين وكالات كراء السيارات وزبنائه ويشرع في عملياته الاحتيالية على هذه الوكالات.

* أخبار اليوم:

– انكماش في مبيعات العقارات السكنية خلال الربع الثاني من 2017 بسبب الأسعار.. تأثرت مبيعات المنتوجات العقارية، بمختلف مدن المملكة، بارتفاع أسعار العقار خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث تم تسجيل انخفاض في حجم المبيعات خلال الفترة المذكورة بحوالي 1.3 في المائة.

وقالت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية في مؤشر أسعار الأصول العقارية الذي تصدره بتعاون مع بنك المغرب، إن المعاملات العقارية سجلت تراجعا طفيفا على مستوى المنازل التقليدية والفيلات، مقابل تحسن طفيف على مستوى مبيعات الشقق السكنية.

– يشارك صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بالتعاون مع حكومة المملكة المغربية، في تنظيم مؤتمر عالي المستوى في مدينة مراكش يومي 29-30 يناير 2018 حول تشجيع النمو الاقتصادي المرتفع، وخلق فرص العمل وتعزيز المشاركة والشمول في العالم العربي.

وسيضم المؤتمر عدد من كبار صناع السياسات، والمسؤولين التنفيذيين في قطاع الشركات، والأكاديميين، والشباب، ووسائل الإعلام، وممثلين للمجتمع المدني، من أجل تبادل الخبرات والدروس والأفكار حول كيفية خلق ملايين الوظائف بالاستفادة من مصادر وقطاعات جديدة مولِّدة للنمو.

* بيان اليوم:

– حزب التقدم والاشتراكية يدين الاغتصاب الجماعي الشنيع لفتاة بمدينة الدار البيضاء ويدعو لترتيب الجزاءات المقررة قانونا.. وأعرب المكتب السياسي للحزب عن قلقه من تنامي ظواهر العنف بجميع أشكاله، داعيا الجميع إلى تحمل مسؤولياته التاريخية، في مواجهة الاختلالات القيمية التي باتت تهدد نسيجنا الاجتماعي، كما طالب بضرورة السعي نحو إصدار تشريعات ملائمة للوضع القائم في هذا الشأن، وذلك بإشراك الهيئات النسائية والحقوقية المناضلة.

– تمكنت عناصر الجمارك بالمعبر الحدودي باب سبتة، أول أمس الثلاثاء، من حجز 84 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك، بتنسيق مع الشرطة بالمعبر الحدودي، تمكنت من العثور على كمية المخدرات بعد تفتيش دقيق لإحدى السيارات المرقمة بإسبانيا كانت في طريقها لمغادرة التراب الوطني، موضحا أنه تم إيقاف سائق السيارة، وهو مغربي مقيم بإسبانيا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وزارة الفلاحة: 9 ملايين رأس من الغنم والماعز ستغطي بشكل مريح الطلب في عيد الأضحى.. كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أمس الأربعاء، أن المخزون المتوفر من القطيع لعيد الأضحى لهذه السنة يفوق بكثير الطلب المعتاد بهذه المناسبة.

وأوضحت الوزارة أن القطيع الوطني من الغنم والماعز يقدر هذا العام بحوالي 25,47 مليون رأس ضمنها 19,87 مليون رأس من الأغنام و5,6 مليون رأس من الماعز، في حين ينتظر أن يبلغ قطيع الأضاحي الموجهة للذبح لعيد الأضحى حوالي 9 ملايين رأس.

– انهيار منزل آيل للسقوط بالدار البيضاء يخلف إصابة شخص بجروح طفيفة.. أعلنت مصالح الوقاية المدنية عن انهيار منزل، بعد زوال أول أمس الثلاثاء بمنطقة درب الكبير بالدار البيضاء.

وأكد أخ الضحية أن مالكة المنزل المنهار الذي يتكون من ثلاثة طوابق، كانت قد أبلغت القاطنين بهذا المبنى بضرورة مغادرته على وجه السرعة.

* الأخبار:

– نفى عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبر الموقع الرسمي لحزبه، وجود أي اتفاق مع حزب التجمع الوطني للأحرار، يقضي بالتخلي عن المشاركة في الانتخابات الجزئية بدائرة تارودانت الشمالية، التي ستجري يوم 5 أكتوبر المقبل، مقابل دعم هذا الأخير لمرشح “المصباح ” بتطوان.

وأكد مصدر قيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، بأن هذا التصريح تسبب في أزمة داخل الأغلبية الحكومية، لأنه انقلاب على الاتفاق الذي تم بين مكونات التحالف الحكومي.

– منتجع “ليكسوس بيتش ريزورت” يعزز البنية التحتية الفندقية بالعرائش.. تعززت البنية التحتية الفندقية بالعرائش، الاثنين الماضي، بافتتاح منتجع “ليكسوس بيتش ريزورت” الذي يتوفر على 234 غرفة وباستثمار إجمالي يصل إلى 200 مليون درهم.

وأشار وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، إلى أن هذا المشروع الكبير يندرج في إطار المحطة السياحية ليكسوس ضمن برنامج المخطط الأزرق الذي أطلق عام 2001، والتي عرفت بعض التأخير في الإنجاز.

* رسالة الأمة:

– وزير العدل يدعو إلى فتح أبحاث قضائية في مواجهة حالات عدم التبليغ عن الجرائم.. دعا محمد أوجار، وزير العدل، الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية إلى السهر على فتح الابحاث القضائية في مواجهة حالات عدم التبليغ المجرمة قانونا وترتيب الجزاءات القانونية المناسبة عليها بالحرص والصرامة اللازمين، بما يضمن حماية الأمن العام وسلامة الأشخاص والممتلكات وسيادة القانون والحد من الإفلات من العقاب.

– السياح المغاربة في مقدمة الوافدين على أكادير والفرنسيون في المرتبة الثانية.. احتل السياح المغاربة الذين توافدوا على مختلف الفنادق والإقامات والنوادي السياحية المصنفة في أكادير الصدارة خلال النصف الأول من السنة الجارية، مقارنة مع باقي السياح الحاملين لجنسيات أخرى، إذ بلغ عدد الوافدين منهم 139 ألفا و932 سائحا وسائحة.

وسجل مجموع السياح الوافدين على هذه الوجهة من مختلف جهات المملكة ما بين فاتح يناير ومتم يونيو الماضي ارتفاعا ب 13,38 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2016.

* العلم:

– عيد الأضحى المبارك فاتح شتنبر .. أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي الحجة لعام 1438 ه هو يوم الأربعاء، وأن عيد الأضحى المبارك هو يوم الجمعة فاتح شتنبر 2017 م.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية، الثلاثاء، أنه سيتم، استثناء، صرف أجور الشهر الجاري لموظفات وموظفي الإدارة العمومية يوم الجمعة 25 غشت 2017.

– الحالة الصحية للماشية بجهة الشرق جيدة.. أكدت المديرية الجهوية للجهة الشرقية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن الحالة الصحية للماشية جيدة، ولم تسجل لحد الساعة أي حالة للأمراض المعدية، باستثناء بعض الحالات المرضية الطفيفة للطفيليات الداخلية والخارجية، مشيرة إلى أن العرض كاف لسد الطلب المرتقب من الأضاحي.

* لوماتان:

– النظام القانوني للجماعات الترابية، الذي أطلق في يوليوز 2015 باعتماد ثلاث قوانين تنظيمية تتعلق بالجهوية، والجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، في طور الاكتمال.

المجلس الحكومي سيتدارس ويصادق اليوم على ثلاث مراسيم تتعلق بسن نظام للمحاسبة العمومية لهذه الوحدات الترابية الثلاث، مستكملا الترسانة القانونية التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في يناير 2018.

* أوجوردوي لوماروك:

– تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن الناظور، بناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك عصابة إجرامية متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات، وأوقفت ستة من أفرادها وضبطت بحوزتهم كميات مهمة من المخدرات بلغت 12 طنا و 189 كلغ من مخدر الشيرا.

وذكر بلاغ للمديرية العامةللأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم (تتراوح أعمارهم مابين 20 و57 سنة) على خلفية قيام مصالح الشرطة القضائية بمداهمة ثلاثة منازل كائنة بالجماعة القروية أمجاو، التابعة لإقليم الدريوش، تستعمل كمخازن للمواد المخدرة، الأمر الذي أسفر عن حجز 19 سيارة من مختلف الأحجام والأنواع، من بينها ثلاثة سيارات لنقل البضائع عثر على كمية المواد المخدرة معبأة على متنها، بالإضافة إلى مبلغ مالي قدره 3 ملايين و878 ألف و950 درهم.

* ليكونوميست:

– التصور بشأن وجهة المغرب جد مشوش في الوقت الراهن.. حاليا، يطالب مهنيو الأسفار وأصحاب الفنادق بإحداث خلية أزمة بشكل عاجل.

وأفاد فوزي زمراني، نائب رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، “نشعر بالقلق تجاه الأحداث المؤسفة التي حدثت في إسبانيا. الجميع تحت الصدمة.

الآن، يتعين انتظار أن تمر العاصفة دون أن نبقى ساكنين. يتوجب القيام بتعبئة قوية، وضع مخطط عمل وخلية أزمة لطمأنة السياح والشركات السياحية”.

* لوبنيون:

– أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية، يوم الثلاثاء، أنه سيتم، استثناء، صرف أجور الشهر الجاري لموظفات وموظفي الإدارة العمومية يوم الجمعة 25 غشت 2017.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن هذا القرار يأتي نظرا لتزامن عيد الأضحى المبارك لسنة 1438 هجرية مع بداية شهر شتنبر المقبل.

* ليبراسيون:

– تم يوم الاثنين الماضي تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بجماعات إقليم كلميم، بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب والرابعة والخمسين لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي هذا الإطار، أشرف والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم، محمد الناجم أبهاي بجماعة كلميم، وبحضور عدد من المنتخبين وممثلي المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، على زيارة ورش بناء قنطرة للراجلين على واد أم العشار التي ستشيد بتكلفة 8ر5 مليون درهم.

كما أعطى انطلاقة تشييد قناة تحويل المياه العادمة إلى محطة المعالجة، ومحطات ضخ المياه العادمة بتكلفة تصل إلى 34 مليون درهم، وكذا انطلاقة مشروع توسيع وترميم مركز متعدد الاختصاصات لاستقبال النساء في وضعية صعبة بتكلفة تصل الى 350 ألف درهم.

* البيان:

– قام المكتب الوطني للسكك الحديدية يوم الأحد بإنجاز أشغال كبرى على مستوى المفترق السككي للدار البيضاء ، الرابط بين محطات كل من الدار البيضاء الميناء والدار البيضاء المسافرين وعين السبع وكذا المحطة السككية الصخور السوداء الخاصة بنقل البضائع، ضمن مشروع يروم تسهيل حركة القطارات عند هذا البدال السككي الذي تعبره 90 في المائة من القطارات (أكثر من 200 قطار في اليوم).

وحسب المكتب الوطني للسكك الحديدية فإن أشغال يوم 20 غشت تشكل مرحلة مهمة في إطار مشروع مهيكل يهدف إلى تسهيل حركة القطارات والتفريق بين السكك المخصصة للمسافرين والبضائع ، وتوفير مرونة أكثر لسير القطارات والرفع من وتيرتها.

Read Previous

الدرك البحري ينقذ 7 بحارة بإقليم الجديدة

Read Next

اعتصام بالبيضاء والرباط تنديدا بالاعتداء الجنسي على فتاة في الحافلة