مزاد جديد على اقنعة هوبي في باريس رغم المعارضة

اقيم مزاد جديد على اقنعة مقدسة لقبيلة هوبي مساء الجمعة في فندق دروو للمزادات في باريس رغم محاولة هذه القبيلة من هنود الولايات المتحدة وجمعية والولايات المتحدة ارجائها.

وقالت دار المزادات “إيف” ان “عملية البيع جرت بشكل طبيعي وبهدوء”.

وقد بيعت تسعة اقنعة هوبي من اصل 29 معروضة بمبلغ اجمالي هو 137313 يورو .

ولم تسجل اسعار عالية لان القطع لم تكن استثنائية. وبيعت القطعة الاغلى وهي قناع وجه يعود الى نهاية القرن التاسع عشر بسعر 37500 يورو.

وحقق المزاد الذي ضم 294 قطعة من الفن الهندي الاميركي والايسكيمو والحقبة التي سبقت اكتشاف كولومبوس للقارة الاميركية ، ما مجموعه 761250 يورو.

وكانت السفارة الاميركية في باريس طلبت من شركة “إيف”، “ارجاء عملية بيع بعض القطع للسماح الى ممثلي القبائل تحديد طبيعة هذه القطع ومصدرها بدقة”.

وتضم قبيلة هوبي في اريزونا (غرب الولايات المتحدة) نحو 18 الف نسمة. ويضع راقصون هوبي هذه الاقنعة خلال المراسم الدينية المحظورة عادة على البيض وتعتبر هذه الاقنعة التقليدية كائنات حية من قبل الهنود.

وكانت جمعية الدفاع عن الشعوب الاصلية “سورفايفل انترناشونال” وقبيلة هوبي تقدمت بشكوى الى القضاء الفرنسي الذي لم يأخذ بها.

وهو الفشل الثالث للجمعية امام القضاء الفرنسي .

وخلال مزاد في 13 دجنبر الماضي اشترت الجمعية الاميركية “انينبرغ” بقيمة 530 الف دولار 24 من هذه الاقنعة لاعادتها الى القبائل المعنية. وقد رحبت سفارة الولايات المتحدة في فرنسا بهذا الامر.

Read Previous

مونديال 2014: اليونان ونجاح منطق “قوته بضعفه”

Read Next

تجهيز جسر غولدن غيت في سان فرانسيسكو بشباك