صحف الخميس: شباط يريد رأس غلاب والرباح ينهي معركة “الغاسول”

تنوعت مواضيع الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 24 أكتوبر الجاري، حيث توقفنا خلال جولتنا الصحفية على العديد مع العناوين، التي اخترنا لكم من بينها”  شباط غاضب من غلاب ويستعد للإطاحة به من مجلس النواب”، “الرباح ينهي معركة الغاسول و40 شركة تنافس آل الصفريوي”، الأمن الإسباني يحقق في ثروات مشبوهة لمغاربة”، “تلميذ يشنف نفسه بسوق أربعاء الغرب”، إضافة إلى العديد من العناوين الأخرى التي تضمنتها صحف الخميس.

وتنطلق هذه الجولة مع يومية “المساء” التي ذكرت أن بعض المصادر البرلمانية جد المطلعة كشفت أن غضبا عارما يسود أوساط الفريق النيابي لحزب الاستقلال على رئيس مجلس النواب كريم غلاب، جعل بعض برلمانيي حزبه يطالبون برأسه، مشيرة إلى أن اجتماع الفريق صباح يوم الثلاثاء كان مناسبة للتعبير عن هذا الغضب، الذي دفعهم إلى المطالبة بتخلي الحزب عن رئاسة الغرفة الأولى للبرلمان وعدم ترشيحه مجددا.

من جهتها، كتبت يومية “الناس” في موضوعها الرئيسي أن عبد العزيز رباح، وزير النقل والتجهيز واللوجيستيك، سحب البساط من تحت أقدام وزارة الطاقة والمعادن في قضية “الغاسول” الذي يحتكره آل الصفريوي بعد خلاف سابق بين الوزارتين حول ما إذا كان الغاسول مقلعا أم معدنا. وأعلنت وزارة الرباح، بعد إنهاء هذا الخلاف، عن فتح طلب عروض من أجل تقديم طلبات رخص جديدة لاستخراج ومعالجة مادة الغاسول والمتاجرة فيها.

نفس اليومية كشفت أن أنصار إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، دخلوا في حملة لجمع توقيعات تدعو إلى إقالة أحمد الزايدي، مؤسس “تيار الانفتاح والديمقراطية” من رئاسة الفريق النيابي للحزب. وذكر مصدر مطلع، حسب يومية “الناس” أن قياديين من المكتب السياسي يقفون وراء هذه المبادرة في كل من جهة سوس ماسة درعة وجهة الشمال، فيما ينتظر أن يدفع أصحاب العريضة بترشيح البرلماني محمد عامر لخلافة الزايدي على رأس الفريق.

وفي موضوع آخر، تشير يومية “الصباح” في ركنها “أخبار الصباح” أن الصراع اشتد بين الاستقلال والعدالة والتنمية بمجلس مدينة الدار البيضاء، بداية بحفل تنصيب الوالي الجديد، عندما دخل رئيس فريق العدالة والتنمية بالمجلس في جدال مع مستشار استقلالي، اتهمهم بالنفاق في طريقة التعامل مع ساجد، رئيس المجلس. في المقابل، تقدم رئيس فريق “البيدجيدي” خلال اجتماع مكتب المجلس، الاثنين الماضي، باقتراح مكتوب يضم سبع نقاط بخصوص دورة أكتوبر، على رأسها إلغاء عقد كراء نادي الكرة الحديدية بالوازيس، والذي يشرف على تسييره مستشار استقلالي.

نفس اليومية “الصباح” كتبت في صفحتها الأولى أن المصالح الأمنية الإسبانية فتحت،مؤخرا، تحقيقات حول شبكة تنشط في تبييض الأموال في مشاريع استثمارية بين مليلية المحتلة والعديد من المدن الإسبانية الأخرى.وحسب المعلومات الأولية، فإن من بين المستهدفين بهذه الحريات موظف في جماعة حضرية بإقليم الناظور، كشفت الأبحاث توفره على استثمارات ضخمة بمليلية ومدن الجنوب الإسباني، تجعله في مصاف رجال الأعمال الكبار. كما تشير “الصباح” إلى أن هذه المرة الأولى التي تثار فيها الثروة الكبيرة التي يتوفر عليها موظف بسيط بإحدى الجماعات الحضرية لإقليم الناظور، إذ تشير المعطيات أنه يملك عقارات بمليلية وبمدن الجنوب الإسباني، فيما تجهل مصادر أموال المعني بالأمر قياسا مع وضعيته المهنية المتواضعة.

وفي ركنها “كواليس الأخبار”، تفيد يومية “الأخبار” أن المحكمة الابتدائية بوجدة قررت صبيحة يوم الثلاثاء الماضي تأجيل النظر في الدعوى المدنية التي رفعتها أخير عائلة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ضد مكترية لمنزل العائلة الواقع بوسط المدينة من اجل إفراغه بعد أكثر من 50 سنة، حيث يعود تاريخ الاكتراء إلى بداية الستينات.

يومية “الأخبار” تطرقت كذلك بخبر انتحار تلميذ يدرس بإعدادية بني مالك بمدينة سوق أربعاء الغرب. وقد تم العثور على هذا التلميذ، 14 سنة، معلقا بجدع شجرة يوم الجمعة 27 شتنبر الماضي، كما تشير “الأخبار” إلى أن والد الضحية ومعه تلاميذ الإعدادية يتهمون المدير بالتسبب في هذا الانتحار، بعد أن قام بإهانة هذا التلميذ وضربه والبصق في وجهه بسبب تسريحة شعره التي لم ترق له.

Read Previous

صورة وتفاصيل عن هوية زوج ساندريلا القصر الملكي ومدللة الحسن الثاني للا سكينة

Read Next

لائحة أكرم تقدم برنامجها لرئاسة الجامعة وفؤاد مسكوت يتهم خصومه ب”بلقنة” الصراع