صحف الأربعاء: أرقام مثيرة عن التعليم العالي بالمغرب وجندي مغربي يكشف أسرارا للجيش الجزائري بعد كيه بأعقاب السجائر

Sahafa

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز صحف الأربعاء ثامن ماي الجاري مع يومية “الصباح” التي ذكرت أن الضابطة القضائية للدرك الحربي بأكادير أحالت، الأسبوع الماضي، على المحكمة العسكرية بالرباط، جنديا من الدرجة الثانية، يتحدر من الخميسات بتهم “مخالفة الضوابط العسكرية، والفرار من الجندية، محملا بالسلاح نحو العدو، وكشف أسرار الدفاع الوطني، والعودة طواعية إلى أرض الوطن”.  وكشف الموقوف معطيات تخص الجيش المغربي بالصحراء لصالح وحدة عسكرية جزائرية، بعدما تعرض للتعذيب عن طريق “الكي” بأعقاب السجائر.

 وبعد أسابيع من البحث و المراقبة المكثفة ، تمكنت العناصر الأمنية بمدينة سلا من وضع يدها على واحد من أكبر الشبكات المتخصصة في القمار الإلكتروني بالمغرب. يومية”الأخبار” أشارت إلى أن  العصابة كانت تقوم بتزويد مجموعة من الدور السرية المعدة للقمار بتجهيزات و آلات إلكترونية مخصصة لهذا الغرض دون الحصول على تراخيص من السلطات المختصة ، خاصة أن هذا القطاع يخضع لمراقبة صارمة. وقد خلفت العملية توقيف 5 أفراد وحجز مبالغ مالية ومعدات قمار إلكتروني، حيث من المنتظر أن يسفر التحقيق مع المعتقلين عن سقوط المسيرين الفعليين لهذه التجارة التي يذر على أصحابها ملايين السنتيمات يوميا. نفس اليومية أفادت أن مجموعة من المثليين المغاربة تدعى lgbt marocains قد أطلقت دعوة للاحتجاج يوم 17 ماي الجاري، في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة التضييق على الحريات الفردية، بما فيها حرية الممارسة الجنسية المثلية. المجموعة دعت إلى عدم تجريم المثلية الجنسية بالمغرب، وتعزيز القبول الاجتماعي لهذه الفئة مع ضمان الحقوق الكاملة والحرية التامة وكفالتها من طرف القانون

أياما بعد مطالبة شباط باسترجاع الصحراء الشرقية، طالب المهدي بنسعيد، عضو فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، خلال اجتماع لجنة الخارجية صباح يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع، بتضمين الأندلس ضمن اتفاق الشراكة الاستراتيجية في مجال التنمية والتعاون الثقافي والتربوي والرياضي الموقع بين المملكتين المغربية والإسبانية باعتبارها تدخل ضمن الثقافة المغربية الإسبانية. “المساء” التي أوردت هذا الخبر  أفادت أن أعضاء اللجنة أشاروا إلى استرجاع الذخائر المسروقة خاصة المكتبة السعدية، التي سرقت بكاملها، مشيرين إلى أن الجارة الشمالية تعتمد سياسة التقسيط والحجر على كل الوثائق المتعلقة بتاريخه.

 من جهتها، كتبت يومية “الصباح” عن اعتقال موظف تابع لوكالة بنكية، مكلف بالحساب ومسؤول عن الصندوق، وعرضه على قاضي التحقيق الذي أودعه سجن عكاشة، فيما لا زال البحث جاريا عن مدير الوكالة نفسها، الذي اختفى عن الأنظار. وقالت “الصباح” أن القضية تفجّرت من البنك الأم إثر تقرير لجنة تفتيش مركزية، والتي وقفت على خصاص كبير قدره مليون درهم.

“أخبار اليوم” نقل نتائج دراسة قام بها معهد الدراسات العليا للتدبير عن التعليم العالي بالمغرب، بشقيه العام والخاص، وهي الدراسة التي قدّمت أرقاما مثيرة: فحوالي 85,5 في المائة من الطلبة الجامعيين يشتكون من الاكتظاظ، و41 في المائة من خريجي الجامعات يعتبرون تكوينهم غير كاف لولوج سوق الشغل، و42 في المائة يعتبرون التعليم الجامعي متوسطا من حيث الجودة، و75 في المائة من حاملي الباكلوريا يشتكون صعوبة الولوج إلى المدارس العمومية العليا، و79 في المائة من حاملي الباكلوريا يؤاخذون المعاهد العليا الخاصة بعدم الاعتراف بدبلوماتها.

أكورا بريس-

Read Previous

شوكولا بالبصل والجبن تحقق شعبية كبيرة

Read Next

“بوانو” أمير العزل والرقص على الحبل الانقلابي