صحف الخميس: انتحار تلميذ يدرس بالابتدائي بسبب النتائج، البيجيدي يتّهم شباط بالابتزاز، والفاسي الفهري يعاتب رشيد الطاوسي

نبدأ جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف الصادرة يوم الخميس 24 يناير (من بينها من يتبقى في الأكشاك يومي الخميس والجمعة) مع يومية “الصباح” وأحد قياديي العدالة والتنمية، الذي قال إن حزبه يقبل من الناحية المبدئية، التجاوب مع مذكرة حزب الاستقلال، وإجراء تعديل حكومي، وإخضاع الحكومة إلى هيكلة جديدة، وتقليص عدد أعضائها، واستبدال بعض الأسماء بأخرى. واشترط المصدر الذي تحدث ليومية الصباح في عدد الخميس والجمعة من هذا الأسبوع، أن يحصل ذلك داخل قنوات الأغلبية الحكومية، وبعيدا عن أي أجندة من خارج التحالف الرباعي.

وفي موضع آخر، أكّدت مصادر إعلامية تونسية لـ”الخبر” الأنباء المتداولة بشأن منح الجزيرة الرياضية للقنوات التونسية مباريات “نسور قرطاج” في كأس إفريقيا بالمجان، وذلك على عكس تعامل إدارة القناة القطرية مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، التي اضطرت لدفع عشر مليارات سنتيم لشراء عشر مباريات، بما في ذلك مباريات “أسود الأطلس”. وأكدت المصادر ذاتها في تصريح لـ”الخبر”، أن وزير الشباب والرياضة طارق ذياب، اللاعب السابق للمنتخب التونسي وأحد المحللين السابقين في الجزيرة الرياضية، تمكن “بفضل تدخلاته من إقناع المدير العام للجزيرة الرياضية بمنح مباريات المنتخب التونسي للقنوات الوطنية أرضيا بالمجان”.

يومية “بيان اليوم” ذكرت أنّ وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة تستعد لتمكين المغاربة من لولوج خدمات الأنترنت في فضاءات عمومية وحدائق عامة. وكشف مسؤول حكومي أن الوزارة تعد مشروعا لتزويد عدد من الفضاءات خاصة في المدن الكبرى بالإنترنت عالي الصبيب. وأفاد عبد القادر عمارة الوزير الوصي على القطاع، أمام لجنة البنايات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بمجلس النواب، أن المشروع يقضي بتوفير خدمات الأنترنيت بصبيب عال في بعض الأماكن العامة ببعض المدن. وخاصة في الشوارع والفضاءات المفتوحة مثل الحدائق والأماكن المفتوحة على الهواء الطلق. وتستمد الوزارة فكرة تعميم خدمات الإنترنت في الفضاءات العامة، والشوارع الكبيرة، من عدد من البلدان الأوروبية التي توفر لمواطنيها إنترنت بالمجان.

أمّا يومية “الأخبار”، فقد أوردت خبرانتحار طفل يبلغ من العمر 13 سنة  شنقا بعد أن ضاق ذرعا من سخرية باقي زملائه في المدرسة بعدما فشل في الحصول على معدل جيد خلال الدورة الأولى من السنة الدراسية الحالية، ليقرّر هذا الطفل القاطن بحي بواركان باكادير، شنق نفسه بأحد المنازل المجاورة لبيت أسرته. ووفق يومية الأخبار، فقد كان الطفل في طريق عودته إلى المنزل بعدماتأكد من عدم حصوله على المعدل، حينها صادف باقي زملائه ممن حصلوا على معدلات مرتفعة ولا باس بها، فسخروا من المعدل الضعيف الذي حصل عليه. وكما جاء في نفس اليومية فإن الطفل كان مايزال يدرس في المستوى الثالث رغم كبر سنه، مما يدل على أنه كرّر لعدة مرات، ومن المفروض أن يكون في الإعدادي وليس الابتدائي، وهذا دليل على ضعف مستواه وعدم قدرته على الاستيعاب.

يومية “المساء”  كتبت أنّ مصادرا قيادية بحزب العدالة والتنمية قد اتهمت حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بـ”ابتزاز” رئيس الحكومة، سياسيا وممارسة الضغط عليه من أجل ضمان عمودية فاس ورئاسة مجلس المستشارين. واعتبرت المصادر ذاتها  كما ورد في عدد “المساء”  الصادر يومي الخميس والجمعة لهذا الأسبوع، أن شباط يروم من خلال الحرب التي أعلنها على حكومة ابن كيران إرغام هذا الأخير على التفاوض معه، وعقد تحالف قبلي يسبق انتخابات المجالس الترابية القادمة، ويمكنه من ضمان عدم خروج من عمدية فاس من بين أيديه ورئاسة الغرفة الثانية، وكذا استوزار أسماء دعمته في الإطاحة بعبد الواحد الفاسي، من أبرزها عادل الدويري وعبد القادر الكيحل. وقال عبد اللطيف بروحو أن شباط يريد عقد اتفاقات سياسية بينه وبين العدالة والتنمية من أجل ضمان عمدية فاس أولا، كي لا يبدأ ولايته بهزيمة شخصية في معقله الانتخابي الحصين

وعلى الصعيد الرياضي، ذكرت “الأحداث المغربية” أن توصّل علي الفاسي الفهري بتقرير شفوي من مستشارته نوال الخليفة التي التحقت ببعثة جنوب إفريقيا، حينما أكدت أن إقامة الأسود قبل لقاء أنغولا عرفت فوضى كبيرة لاقتحام الجمهور لغرف اللاعبين، ولانشغال رشيد الطاوسي في غرفته بجلسة مع بعض المحللين. وقالت “الأحداث المغربية” في عدد الخميس والجمعة، أن علي الفاسي فور توصله بالتقرير اتصل هاتفيا برشيد الطاوسي، حيث رفع الفاسي في البداية من معنويات مدرب المنتخب المغربي  الطاوسي ودعاه إلى تبليغ تقديره إلى كافة اللاعبين معلنا اعتذاره عن عدم حضوره نهائيات الكأس الإفريقية، قبل أن يعاتبه من حيث إن الجمهور ينتظر نتائج إيجابية، وأن هذه النتائج لن تتحقق إلا بالتركيز والانضباط الكبيرين.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

منتخب حارق الأعصاب..فراغ مهول في عقول وأقدام اللاعبين

Read Next

الإرهاب يجمع وزراء داخلية المغرب وإسبانيا وفرنسا والبرتغال بالرباط