الصحف المغربية: باها نائبا لرئيس الحكومة وإنهاء التحقيق في ملف مكتب وإيقاف ضابط سامي بالجيش العراقي المطارات

عبد الحنين بنعلو: المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات

خلال جولته على الصحف المغربية، وقف موقع “أكورا” على العديد من مجموعة من العناوين أبرزها “بنكيران يقترح نائبا له في الحكومة الجديدة”، و”غلاب: البقعة الأرضية بشاطئ تمارة منحت لي”، و”أول جلسة لمجلس النواب الجديد الاثنين المقبل”، و”اعتقال عدل داخل المعهد العالي للقضاء”، والبداية مع “الصباح” التي أكدت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أنهت التحقيق مع المشتبه في ارتكابهم خروقات وتجاوزات مالية في تدبير ملف المكتب الوطني للمطارات، حيث كشفت أن الملف سيحال على الوكيل العام للملك، نهاية الأسبوع الجاري، بعد أن أنهت الفرقة الاستماع إلى المتورطين في الملف، وعلى رأسهم عبد الحنين بنعلو، المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات، وبرق الليل، مدير ديوانه، إضافة إلى عدد من المسؤولين والمديرين بالمكتب.

كما كتبت أنها علمت من مصادر مطلعة من قيادة العدالة والتنمية أنه تم اقتراح نائب لرئيس الحكومة ضمن مشروع الهيكلة الحكومية، الذي جرى التداول فيه من قبل الأمانة العامة للحزب المنتظر عرضه على مكونات الأغلبية.

 وفي خبر آخر، أفادت اليومية نفسها أن عناصر من الضابطة القضائية للدرك الملكي، مؤازرة بضباط من المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، وتحت إشراف مسؤولين قضائيين، داهمت، نهاية الأسبوع الماضي، المعهد العالي للقضاء بالرباط، وألقت القبض على عدل متمرن، مطلوب إلى السلطة القضائية بالقنيطرة في ملف جريمة قتل.
أما “أخبار اليوم” فقد أوضحت أن كريم غلاب نفى، بشكل قاطع، أن يكون قد وقّع كوزير على أية وثيقة تسمح له بالاستفادة من بقعة أرضية بتجزئة سهب الذهب الصغير بشاطئ تمارة، مؤكدا أن الرخصة التي يتوفر عليها كانت قد منحت له في يونيو 1997.

وحسب مصدر مقرب منه، فإن الرخصة المذكورة كان قد حصل عليها غلاب حين كان إطارا عاليا في وزارة التجهيز، شملت أطرا أخرى، وتبلغ مساحة البقعة التي منحت له نحو 200 متر مربع. كريم غلاب، الذي أوضحت “الأحداث المغربية “أن الأغلبية توافقت على أن يشغل منصب رئيس مجلس النواب، الذي المفترض أن يعقد أول جلسة له يوم الاثنين المقبل، وفق الاتفاق المبدئي بين رؤساء أحزاب الأغلبية، خلال الاجتماع الذي دار بينهم أول أمس.

يومية المساء، وبعيدا عن أخبار السياسة، أفادت أن الدرك الملكي لسيدي بنور، فكك، مؤخرا، شبكة متخصصة في سرقة وتفكيك الشاحنات والحافلات. وفي خبر آخر، كشفت أن وزارة الداخلية تستعد لإجراء حركة انتقالية وطنية واسعة في صفوف المسؤولين الترابيين بها، وذلك في غضون الأيام قليلة المقبلة.
وأفادت بأن هذه الحركة، التي تم التحضير لها مباشرة بعد انتهاء فترة الانتخابات التشريعية، ستبدأ بشكل جزئي، من مدن عدة، بينها الدار البيضاء ومدن جنوبية، وأنها ستشمل رجال سلطة “لم يتمكنوا من تدبير مرحلة الانتخابات بشكل جيد.

من جانبها، أكدت “الأحداث المغربية” أن مصالح الأمن بمطار وجدة أنجاد تمكنت من إيقاف ضابط سامي بالجيش العراقي، كان يستعد لمغادرة المطار في اتجاه الديار البلجيكية بواسطة جواز سفر إنجليزي مزور على مستوى الصورة الفتوغرافية الخاصة بالجواز، كما تم إيقاف مواطن عراقي آخر على متن الرحلة ذاتها يحمل جواز سفر إنجليزي في وضعية سليمة.
رياضيا قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فتح أبواب مركب الأمير مولاي عبد الله أمام الجماهير بالمجان قصد الحصول على حضور جماهيري كبير خلال اللقاء الذي سيجمع يوم السبت بين المغرب الفاسي والنادي المكناسي.

Read Previous

ميلود الشعبي رئيس أول جلسة لمجلس النواب في الدستور الجديد الاثنين

Read Next

نقاط يُحسم فيها غدا الخميس: هيكلة الحكومة وميثاق للأغلبية “ج 4” وإعداد تصريح حكومي