شرح بعض الواضحات ليس من المفضحات

سمية وعمر ونور اليقين تحت خيمة الاعتصام بعد طردهم من طرف إدارة “البيان” و”بيان اليوم”

بقلم: الحسين يزي

مند أن طفت قضية الصحافيين الثلاثة (نور اليقين بن سليمان وعمر زغاري وسمية يحيا) على سطح الأحداث، لم تتردد “أكورا بريس” في تبني قضيتهم العادلة، ليس تحاملا على الشركة المُشغلة “البيان”، أو ضد إدارتها التي عُهدت إلى صحافيين (الأعضاء السابقين في هيئة تحرير البيان و”بيان اليوم” ومن بينهم نقابيون أشداء سابقا).

لم يكن التبني الأكوري للقضية تهجما على حزب التقدم والاشتراكية المالكة للجريدتين، ومن خلاله على أمينه العام محمد نبيل بنعبد الله.

لم يكن التبني الأكوري لقضية الزملاء الثلاثة قفزا على نفسية وآراء باقي الصحافيين أعضاء هيئتي تحرير “بيان اليوم” و”البيان”.

تمنت “أكورا بريس” أن تُصدر إدارة “البيان” بلاغا تؤكد فيه أن الصحافيين الثلاثة متآمرون، ومشاغبون وفوضويون، وأنهم ليسوا في مستوى العمل بهيئة التحرير، حينها لن تتردد “أكورا بريس” في نشر البلاغ، بل و”بهدلة هؤلاء الصحافيون الثلاثة المجرمون”.

وفي سياق الوضوح والشفافية، يؤكد كاتب هذا المقال أنه لم يكن ولن يكون يوما “ببغاء” يردد بشكل عفوي أو أعمى بلاغات النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أو لبلاغات الصحافيين الثلاثة، ولم يكن يوما أو يكون متحاملا بشكل “أتوماتيكي” أو انفعالي أو مجاني ضد المؤسسات الإعلامية وإداراتها ومسيريها ومالكيها.

هناك معطيين بُني عليهما تبني قضية “نور اليقين وعمر وسمية”، أولهما يتعلق بالاعتراف بالجميل لشخص نور اليقين بنسليمان، فكم هو مؤلم أن تعاين ما آل إليه حال من كان عونا لك في صياغة أول مادة خبرية وأنت تقتحم عالما مجهولا في بدايات سنة 1996 بمكتب جريدة “العلم” بشارع محمد الخامس بالدار البيضاء، ولم يتردد في تبنيك وتشجيعك لتكتسب أبجديات مهنة الصحافة، ويتصرف بعقلية الأستاذ المربي، وليس بعقلية الحاسد والخائف من نباهة التلميذ، كما هو حال الكثيرين من مسؤولي التحرير في الوقت الحاضر.

ولأن نور اليقين كان فعلا أستاذا مربيا فقد تتبع مسار تلميذه، وهو في جرائد “رسالة الأمة” و”الصباح” و”المساء” و”الصباحية” (ماروك سوار)، و”مغرب اليوم”. ولا يزال تشجيعه مستمرا لتجربة “أكورا بريس”.

المعطى الثاني يا سادة، هو أن كاتب هذا (المقال / الرأي) انتظر 16 سنة ليحسم في أن نظام اشتغال المؤسسات الصحافية المكتوبة (كانقولي راينا في الحاجة لعشنا فيها)، فاسد في مجمله، مستبد في نظرته وتعامله (إلى/ مع) الصحافيين أعضاء هيآت التحرير، لا يتردد في تفقير وتجويع وتشريد الصحافيين.

نظام لا يعترف بحرية التعبير والرأي داخل أغلب هيئات التحرير. نظام يمقت العمل النقابي ويحاربه، وطبعا تختلف طرق ووسائل الحرب على النقابة والرأي، لكن أغلب أنظمة المؤسسات الإعلامية تستلهم طرق ووسائل المخزن البائد في محاربة العمل النقابي..نظام لا يهمه قطعا التكوين والتكوين المستمر لموارده البشرية..نظام لا يفرق بين الصحافي المتميز و”براكاسي”.

كم هو عجيب أمر بعض مسؤولي التحرير ومديريه ومالكيه الذين يسبون المخزن ويجتهدون في تطبيق عقلية المخزن في مطابخ مؤسساتهم.    

Read Previous

المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يصدر بلاغا شديد اللهجة وتضامن رائع مع 3 صحافيين بمسرح محمد الخامس (فيديو)

Read Next

إسبانيا تمنح رخص الإقامة للأجانب الذين يقتنون منازلا لا تقل قيمتها عن 160 ألف أورو