الملك محمد السادس: توجه المغرب إلى إفريقيا كان له أثر إيجابي على قضية الوحدة الترابية للمملكة

أكد الملك محمد السادس، الأحد 20 غشت، أن توجه المغرب إلى إفريقيا لن يكون على حساب الأسبقيات الوطنية، مشددا على أنه كان له أثر إيجابي على قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وقال الملك محمد السادس، في خطاب وجهه إلى الأمم بمناسبة الذكرى ال64 لثورة الملك والشعب، إن “توجه المغرب إلى إفريقيا، لن يغير من مواقفنا، ولن يكون على حساب الأسبقيات الوطنية. بل سيشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وسيساهم في تعزيز العلاقات مع العمق الإفريقي“.

وأضاف الملك محمد السادس أن هذا التوجه “كان له أثر إيجابي ومباشر، على قضية وحدتنا الترابية، سواء في مواقف الدول، أو في قرارات الاتحاد الإفريقي“.

وشدد الملك محمد السادس على أن هذا الأمر عزز الدينامية التي يعرفها هذا الملف، على مستوى الأمم المتحدة، مبرزا أن المغرب اختار نهج سياسة تضامنية، وإقامة شراكات متوازنة، على أساس الاحترام المتبادل، وتحقيق النفع المشترك للشعوب الإفريقية.

وأوضح الملك محمد السادس أن “المغرب، لم ينهج يوما سياسة تقديم الأموال، وإنما اختار وضع خبرته وتجربته، رهن إشارة إخواننا الأفارقة، لأننا نؤمن بأن المال لا يدوم، وأن المعرفة باقية لا تزول، وهي التي تنفع الشعوب“.

وتابع الملك محمد السادس أنهم “يعرفون ذلك، ويطلبون من المغرب التعاون معهم، ودعم جهودهم في العديد من المجالات، وليس العكس”، مشيرا إلى أنهم “يدركون حرصنا على بناء شراكات مثمرة معهم، تقوم على استثمارات وبرامج تنموية مضبوطة، بين القطاعين العام والخاص، في الدول المعنية“.

وخلص الملك محمد السادس إلى أن “الذين يعرفون الحقيقة، ويروجون للمغالطات، بأن المغرب يصرف أموالا باهظة على إفريقيا، بدل صرفها على المغاربة، فهم لا يريدون مصلحة البلاد“.

Read Previous

النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب

Read Next

الملك محمد السادس: 2017 سنة الوضوح من أجل تسوية ملف مغربية الصحراء/فيديو