المغرب وأنغولا: اتفاقية لإلغاء التأشيرة على الجوازات الديبلوماسية وأخرى بالمشاورات السياسية

وقع المغرب وأنغولا، اليوم الاثنين 19 يونيو بالرباط، على اتفاقيتي تعاون تتعلقان بإلغاء التأشيرة بالنسبة للجوازات الديبلوماسية، وبالمشاورات السياسية.
وقال شيكوتي، في لقاء صحافي، إن توقيع الاتفاقيتين يشكل “تقدما كبيرا”، مبرزا أن البلدين “قررا التطلع إلى المستقبل في أفق تعاون رابح-رابح”. وأكد أن بلاده تظل مفتوحة في وجه المستثمرين المغاربة.
من جهته، أوضح بوريطة أن اتفاقية إلغاء التأشيرة بالنسبة للديبلوماسيين ستمكن من إرساء تبادل سريع وانتظام وانسيابية التبادل بين المسؤولين الرسميين في البلدين، وكذا برمجة زيارات بشكل سريع.
وأضاف الوزير أن الاتفاقية المتعلقة بالمشاورات السياسية تشكل آلية هامة ستمكن من هيكلة الحوار السياسي بين البلدين، مبرزا أنها ستمكن أيضا من التبادل والتنسيق بين ديبلوماسية البلدين حول مختلف القضايا الثنائية والمتعددة الأطراف لخدمة المصالح المشتركة، وكذا السلام والاستقرار في العالم.
وقال إن التوقيع على الاتفاقيتين يأتي في فترة مهمة لأن المغرب وأنغولا، اللذين يضطلعان بدور هام، صوتان مسموعان على المستوى الإقليمي والدولي، مبرزا أن المزيد من تنسيق الجهود من شأنه تعزيز مواقف البلدين بشكل أكبر والدفاع بشكل أمثل عن المواقف الافريقية.
وأكد أن الاتفاقيتين الهامتين تأتيان في لحظة مناسبة لمواكبة هذا الزخم الذي نرغب في إعطائه لعلاقاتنا الثنائية.
وأشار بوريطة إلى أنه جرى الاتفاق على عقد اجتماع للجنة المختلطة المغربية الأنغولية خلال العام المقبل، موضحا أنها ستشكل مناسبة لإعطاء زخم قوي للتعاون الثنائي وإعداد أجندة أكثر أهمية.
عن موقع : ميدي 1 تيفي

Read Previous

برقية تعزية ومواساة من الملك محمد السادس إلى رئيس البرتغال على إثر الحريق الغابوي بمنطقة بيدروكاو

Read Next

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر تعلن عن أطول يوم في رمضان بالمغرب