الجامعة الدولية بالرباط والتكتل الصناعي الشمسي “كلوستر صولير” يوقعان شراكة لدعم المقاولات الناشئة الخضراء

وقعت الجامعة الدولية بالرباط والتكتل الصناعي الشمسي “كلوستر صولير” (Cluster Solaire) مؤخرا اتفاقية للشراكة تهدف إلى تقديم الدعم لحاملي المشاريع المبتكرة والمقاولات الناشئة الخضراء.

وأوضح الطرفان، في بلاغ، أن هذه الشراكة، تعكس رغبة الفاعلين في العمل من أجل المقاولات الناشئة الخضراء والتي يدعمها التكتل الصناعي الشمسي “كلوستر صولير”، ولا سيما ما يتعلق بمواكبة هذه المقاولات في مشاريعها ،خلال مرحلتي إثبات المفهوم و ما قبل التصنيع.

وأبرز المصدر ذاته، أن الجامعة الدولية بالرباط والتكتل الصناعي الشمسي “كلوستر صولير”، ستعملان على توحيد جهودهما من أجل إعطاء دفعة جديدة للمقاولات الخضراء وتطوير المقاولات العاملة في مجال الطاقات المتجددة والتكنولوجيا الخضراء في مجموع أنحاء التراب الوطني، حيث ستضع الجامعة الدولية رهن إشارتها منصة أولية نموذجية وذلك على مستوى مختبراتها، المجهزة بالموارد اللوجستيكية والبشرية اللازمة لإنجاح المشاريع ذات الجدوى ما قبل التصنيع.

كما أن الاتفاقية تهدف، بشكل خاص، إلى تقديم الدعم التقني للمقاولات الناشئة خلال مرحلة إثبات المفهوم، والذي تعد “خطوة أساسية ومرحلة إلزامية تسمح لحاملي المشاريع من التحقق من وجاهة الفكرة والمنتوج قبل التسويق” .

و مما جاء في البلاغ ، أن نائب رئيس الأبحاث والتطوير بالجامعة الدولية بالرباط، عبد العزيز بنجواد، أكد أن الجامعة الدولية بصفتها عضوا مؤسسا للتكتل الصناعي الشمسي “كلوستر صولير”، تطمح من خلال هذه الشراكة الى دعم تحقيق التكامل مع هذا التكتل والمقاولات الناشطة في قطاع البيئة والعمل في إطار توجيه المشاريع الحرة للبحث العلمي والتكنولوجي.

من جهته ، أعلن رشيد بايض، الكاتب العام للتكتل الصناعي الشمسي “كلوستر صولير”، أن “الابتكار المرتبط بالتنمية المستدامة يشكل ركيزة أساسية لتحسين القدرة التنافسية للقطاع الصناعي”، مشددا على أهمية تضافر الجهود بين أوساط البحث والتنمية والصناعة.

وأضاف السيد بايض، أن التكتل الصناعي الشمسي “كلوستر صولير”، يعمل اليوم من أجل “تحويل المقاولات الناشئة إلى فاعل في الاقتصاد الأخضر ، وتشجيع استخدام الحلول المبتكرة التي تعزز استخدام الطاقات النظيفة “.

وتجدر الاشارة إلى أن مجموعة “كلوستر صولير” تعد جمعية غير ربحية، تضم مختلف الفاعلين في قطاع الطاقة المتجددة لدعم ريادة أنشطة المقاولات الناشئة الخضراء، وتوفر سنويا المواكبة لأكثر من 150 مقاولة صغيرة جدا ومتوسطة و 50 مقاولة ناشئة تنشط في مجال التكنولوجيا النظيفة.

(و م ع)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق