الاتحاد الإفريقي يؤكد ضرورة توافق السودانيين على المرحلة الانتقالية

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي ،ضرورة توافق السودانيين على المرحلة الانتقالية.

وقال فكي خلال اللقاء الذي جمعه اليوم السبت بالعاصمة الخرطوم برئيس المجلس العسكري الانتقالي عمر زين العابدين ، إن “السودان دولة محورية في إفريقيا، والاتحاد الإفريقي يتفهم الثورة الشعبية والدور الأساسي الذي لعبته القوات المسلحة فيها”. وأشار وفق بيان للمجلس العسكري الانتقالي أوردته وكالة الانباء السودانية (سونا)، إلى أهمية بذل الجهود لتقريب وجهات النظر ،مؤكدا أن التوافق بين الأطراف السياسية السودانية على مرحلة انتقالية متفق عليها يعد أمرا أساسيا. 

من جانبه أشار زين العابدين إلى أن مهمة المجلس العسكري الانتقالي تتمثل في “تهيئة المناخ لتولي القوى السياسية الحكم في البلاد بطريقة سلمية وديمقراطية”.

وفي وقت سابق اليوم ، قرر النائب العام بالسودان في إطار محاسبة الفاسدين رفع الحصانة عن عدد من ضباط جهاز الأمن والمخابرات.

كما أمر النائب العام بتشكيل لجنة عليا للإشراف على التحقيق في بلاغات الفساد والمال العام والدعاوى الجنائية الخاصة بالأحداث الأخيرة.

وكان المجلس العسكري الانتقالي قد تعهد بمحاسبة المسؤولين الفاسدين والمتورطين في أعمال عنف ضد المحتجين.

وعزل الجيش السوداني، عمر البشير من الرئاسة، يوم 11 أبريل الجاري، بعد 3 عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

وشكل الجيش مجلسا عسكريا انتقاليا وحدد مدة حكمه بعامين، إلا أن رئيسه وزير الدفاع عوض بن عوف استقال بعد يوم واحد من توليه المنصب جراء رفض شعبي، وخلفه عبد الفتاح البرهان، وسط محاولات للتوصل إلى تفاهم مع أحزاب وقوى المعارضة بشأن إدارة المرحلة المقبلة.

Read Previous

إغلاق صناديق الاقتراع في اليوم الأول للاستفتاء على تعديل الدستور في مصر

Read Next

دكار: مسابقة إقصائية في حفظ وتجويد القرآن الكريم بمبادرة من مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة