المفوضية الأوروبية تغرم “غوغل” 1,49 مليار أورو

فرضت المفوضية الأوروبية الأربعاء 20 مارس غرامة مالية قدرها 1,49 مليار أورو على غوغل، بسبب استغلاله لموقعه المهيمن في السوق وفرضه لبنود تقييدية في العقود المبرمة مع باقي المواقع الإلكترونية والتي تفرض حظر تمرير إعلانات المنافسين في هذه المواقع.

وأوضحت المفوضية في بلاغ لها أن ممارسات غوغل تسيء استعمال وضعيته المهيمنة في سوق الوساطة الإشهارية المرتبطة بالبحث على الأنترنت لأنها تمنع المنافسين من عرض إعلاناتهم.

وأوضحت تنفيذية الاتحاد الأوروبي أن غوغل أدرج منذ عام 2016 شروطا حصرية في العقود التي يبرمها مع المواقع الإلكترونية الأخرى لمنعها من تمرير إعلانات المنافسين على صفحاتهم الخاصة بنتائج البحث، مضيفا أنه ابتداء من مارس 2009، شرع غوغل تدريجيا في تغيير الشروط الحصرية إلى بنود تحمل اسم “بريميوم بلاسمنت” التي تفرض على الناشرين تخصيص المكان الأكثر ربحا على صفحاتهم لإعلانات غوغل.

واعتبرت المفوضية هذه الممارسات غير قانونية على ضوء قواعد الاتحاد الأوروبي الخاصة بالممارسات المنافية للمنافسة، إذ أنها حرمت على مدى 10 سنوات الآخرين من إمكانيات دخول المنافسة بناء على الاستحقاق والابتكار وكذا المستهلكين من مزايا المنافسة.

Read Previous

توقف حركة السير مؤقتا غدا الخميس بين بدالي شرق مكناس وعين تاوجطات

Read Next

البرلمان الفنزويلي: الحكم الذاتي بالصحراء المغربية “مبادرة حكيمة”