وزارة الصحة تخرج عن صمتها حول قضية وفاة رضيع بمستشفى الليمون بالرباط

بمجرد ما أن علم وزير الصحة، السيد أناس الدكالي، مساء يوم الإثنين 17 دجنبر 2018، بوفاة رضيع، وفي نفس الآن تدهور الحالة الصحية لخمسة أطفال حديثي الولادة بمستشفى الليمون التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، أعطى السيد الوزير تعليماته للجنة مركزية متعددة التخصصات بوزارة الصحة لفتح تحقيق دقيق وعاجل حول ظروف وملابسات هذا الحادث.

وحسب بلاغ الوزارة فان الأطقم الطبية والتمريضية سارعت إلى التكفل بالحالة الصحية لستة أطفال حديثي الولادة بمستشفى الليمون، والذين تم نقلهم إلى قسم الإنعاش والعناية المركزة بمستشفى الأطفال من أجل تتبع حالتهم الصحية، وهو ما مكن من تحسن الحالة الصحية لخمسة أطفال، إلا أنه ورغم المجهودات المكثفة للأطقم الطبية والتمريضية، وبكل أسف، فارق الحياة رضيع واحد.

واشار المصدر الى ان وزارة الصحة عبرت بهذه المناسبة الأليمة عن أسفها للحادث المؤلم، وتتقدم بخالص العزاء لأسرة الرضيع سائلين العلي القدير أن يرزقهم الخلف والعوض، ويلهمهم جميعا جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.

ومن جهتها، وبمجرد معرفتها بالموضوع، سارعت إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا أيضا إلى فتح تحقيق حول الموضوع، وقامت بتعيين لجنة أوكلت إليها مهمة إجراء التحريات والمعاينات اللازمة للوقوف على حقيقة الأمر، وعلى الأسباب التي كانت وراء وفاة رضيع وتدهور الحالة الصحية لخمسة رضع آخرين، وتحديد المسؤوليات عند الاقتضاء.

وتجدر الاشارة الى أن النيابة العامة باشرت تحقيقاتها وتحرياتها حول هذه القضية، وبدورها اعنلت وزارة الصحة بانها على كامل الاستعداد لاتخاذ كل ما يلزم من إجراءات إدارية وتدابير في ضوء ما سيسفر عنه البحث القضائي الجاري حول الموضوع.

Read Previous

فعاليات المعرض الجهوي الثالث للمنتوجات المجالية “نافذة لإبراز المؤهلات الفلاحية للجهة”

Read Next

بوعياش: ملاءمة التشريعات الوطنية مع أهداف التنمية المستدامة عملية مستعجلة