الشيخ والمخزن والعدالة والتنمية: “جون أفريك” توقّعت ضعف العدل والإحسان بعد فوز “البيجيدي” في الانتخابات

بعد أن كان بعيدا عن شؤون السياسة ثم انطلق بشكل سريع مع حركة 20 فبراير، قبل أن يوقف هذه الانطلاقة بتاريخ 18 دجنبر، كان تنظيم العدل والإحسان يريد تمثيل “معارضة الشارع” في مواجهة الحكومة التي يسريها الإسلاميون. ليأتي الخبر التالي “العدل والإحسان تعلن تعليق مشاركتها في مظاهرات حركة 20 فبراير” وهي التي كان لها حد الآن وزن كبير في المسيرات، إلا أنها قررت التوقف عن النزول إلى الشارع وأصدرت بهذا الصدد بيانا طويلا تم نشره بتاريخ 18 دجنبر.

غداة فوز العدالة والتنمية بالانتخابات الأخيرة، قامت “جون أفريك” بتحليل للعلاقات بين العدل والإحسان والعدالة والتنمية، المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، حيث توقع المتخصص في الإسلام السياسي والباحث يوسف بلال حينها أن “فوز العدالة والتنمية من شأنه أن يضعف موقع العدل والإحسان ويخلق جدلا كبيرا داخل حركة 20 فبراير”.

يوم 25 نونبر، وبينما كان الجميع بانتظار الإعلان عن النتائج الرسمية للانتخابات، نشر موقع العدل والإحسان بلاغا يبدو أنه كتب على عجل يستهدف نسبة المشاركة، التي حصرتها وزارة الداخلية في 45 بالمائة، لكن أتباع الشيخ ياسين وصفوا الأمر ب”تزوير الحقيقة” إلى غير ذلك من الأوصاف، وهو ما يعتبر طريقة أخرى عبّروا من خلالها عن مقاطعتهم للانتخابات التشريعية. وفي هذا الإطار يقول فتح الله أرسلان، أحد قياديي الجماعة” ليست لدينا مشاكل مع الأحزاب، سواء الاتحاد الاشتراكي أو العدالة والتنمية” لأن هوس العدليين واهتمامهم هو المخزن، حيث واصلت الجماعة تكذيبها لنسبة المشاركة في البيان الذي أصدرته الجماعة، والذي عادت من خلاله إلى نسبة المشاركة في الاستفتاء الدستوري.

تم إنشاء جماعة العدل والإحسان خلال الثمانينيات من القرن الماضي، وهي حركة غير عنيفة منبثقة من الصوفية، حيث أن مرشدها عبد السلام ياسين كان من أتباع الطريقة البوتشيشية، بل وكان يسعى إلى الوصول إلى رأس الطريقة القادرية البوتشيشية، غير أن تعيين حمزة، ابن الشيخ عباس، على رأس هذه الزاوية جعل عبد السلام ياسين يلعب ورقة العصيان ويطور مشروعا للمقاطعة. ومن هذا المنطلق، مزج ياسين بين الحمولة الفكرية للصوفية ونظريات الإسلام السياسي لحركة “الاخوان المسلمين”، حسب الباحث محمد الطوزي، وخرج بخلاصة تتأسس على التنديد بنظام الملك الراحل الحسن الثاني والمطالبة بشرعيته الدينية.

وفي سنة 2011، وعكس توجه حزب العدالة والتنمية، فضلت العدل والإحسان خيار الشارع والتحقت بمسيرات الربيع العربي تحت شعار” حرية، كرامة وعدالة اجتماعية”، منددة بالفساد جنبا إلى جنب مع خليط غير متجانس يضم اليساريين وبعض جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان والحداثيين، وهي الاستراتيجية التي تتمثل في الاندماج مع التنسيقيات المحلية دون البحث عن الوصول إلى صنع القرار، مما مكّن العدل والإحسان من تغيير صورتها لدى المغاربة، غير أنه يجب ألا ننسى أنها عاشت العديد من الاصطدامات مع مكونات حركة 20 فبراير، كان باعثها الرئيسي هو المرجعية الفكرية للطرفين. وبالنسبة للباحث السياسي يوسف بلال فإن “فوز العدالة والتنمية بالانتخابات من شأنه أن يضعف موقع العدل والإحسان ويخلق جدلا كبيرا داخل حركة 20 فبراير”.

كما يؤكد نفس الباحث أنه يجب على العدل والإحسان حاليا مراجعة حساباتها وتخفيف حدة صراعها مع مكونات حركة 20 فبراير”. وفي انتظار ذلك، لن يقف المتظاهرون يوم الأحد مكتوفي الأيدي وسيحضّرون شعارات جديدة. فإلى جانب فؤاد عالي الهمة، دخل اسم عبد الإبه بنكيران في قائمة شعارات حركة 20 فبراير، التي باتت ترغب في أن “يرحل الجميع”.

ترجمة نبيل الصديقي: عن مجلة “جون أفريك”-بتصرف-

Read Previous

انسحاب الفريق النيابي لحزب الاتحاد الاشتراكي من أولى جلسات البرلمان

Read Next

قرية “زومي” ضواحي “وزان”: قصة مثيرة لفتاة أم لرضيع رفض خليلها الاعتراف به