عمر البشير يمثل أمام القضاء لبدء محاكمته بتهمة الفساد

وصل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير الذي حكم السودان طيلة 30 عاما، إلى المحكمة اليوم الاثنين في الخرطوم حيث بدأت جلسات محاكمته بتهمة الفساد.

البشير تلقى 90 مليون دولار من السعودية

وخلال جلسة محاكمته، أقر الرئيس السوداني المعزول عمر البشير بتلقي 90 مليون دولار نقدا من ولي العهد السعودي، حسبما قال محقق خلال جلسة محاكمته في الخرطوم الإثنين.

وقال الفريق شرطة أحمد علي في بدء جلسات محاكمة البشير بتهمة الفساد، والتي حضرها مراسل وكالة الأنباء الفرنسية، إن الرئيس السابق أبلغه أن الأموال “قام بتسليمها عدد من الموفدين من محمد بن سلمان”.

وذكر مراسل وكالة الأنباء الفرنسية من أمام معهد العلوم القضائية والقانونية حيث تجري المحاكمة أن البشير وصل وسط حراسة عسكرية كبيرة. وقد جلس في قفص الاتهام وبدا حليق الوجه ويرتدي جلبابا أبيض تقليديا. وهتف أقاربه في قاعة المحكمة “الله أكبر”، ورد عليهم بالكلمات نفسها.

ويواجه البشير تهم “حيازة عملات أجنبية والرشوة” وإساءة استخدام نفوذه. وأخبر المحقق المحكمة أنه تم العثور على ما يقرب من 7 ملايين يورو في منزل البشير، وعلى مبالغ متواضعة بالدولار الأمريكي والجنيه السوداني. وتابع “أخبرنا المتهم أن الأموال كانت جزءا من مبلغ 25 مليون دولار أرسله إليه الأمير محمد بن سلمان لاستخدامه خارج ميزانية الدولة”.

وقال أيضا إن البشير أخبر المحققين أنه حصل على دفعتين بمبلغ 35 و30 مليون دولار من الملك عبد الله، العاهل السعودي الذي توفي في عام 2015. وقال البشير إن الأموال السعودية صرفت ولكنه لم يتذكر كيف.

وبدأت محاكمة البشير في الوقت الذي تنتظر عملية الانتقال إلى سلطة مدنية أول إجراء ملموس لها بتعيين أعضاء المجلس السيادي.

(فرانس 24)

Read Previous

الحبيب المالكي يثمن موقف سيراليون بخصوص الوحدة الترابية للمملكة

Read Next

المغرب بالصور والفيديو: أهالي مدينة سيدي قاسم يحولون أماكن مهجورة إلى حدائق من الزهور