ساكنة جماعة “المكرن” تنظم سلسلة وقفات احتجاجية وتطالب بتحقيق جملة من المطالب الحياتية البسيطة

جانب من الوقفة: تصوير: أكورا بريس

نظم بعض ساكنة جماعة المكرن التابعة لإقليم القنيطرة وقفة احتجاجية اعتبرت بداية لسلسلة من الوقفات التي اختار لها منسقوها يوم الخميس من كل أسبوع إلى أن تتحقق مطالبهم، وانطلقت أول وقفة احتجاجية يوم الخميس 07 يونيو الجاري بعد “السلوكات اللامسؤولة والمتهورة لرئيس المجلس المحلي”، حسب ما جاء في مراسلة موجهة إلى قائد قيادة المكرن والتي استلمت “أكورا بريس” نسخة منها.

وأكدت المراسلة الموقعة من طرف 7 أشخاص والمضمنة للائحة بــ 128 متضررا، أن هناك إقصاء متعمد لقرية لعمامرة وقرية سيدي عيسى وكذا دوار البكة، من مشاريع الاستفادة من الإنارة العمومية وفك العزلة وتحويل مشاريع إلى وجهات أخرى وتوسيع دائرة المتابعات الخاصة بمخالفات البناء بدون رخص.

وتتركز المطالب المقترحة من طرف 128 شخصا من أصل ساكنة يبلغ عددها 26 ألف نسمة حسب إحصائيات سنة 2004، في إعادة تأهيل شبكة الماء الصالح للشرب التي تآكلت جراء قدمها حيث أُحدثت سنة 1967 إثر مشروع تنموي تم تدشينه من طرف الملك الراحل الحسن الثاني، كذلك لتأثيره البالغ على المحيط البيئي بحيث أصبحت القنوات متلاشية، وتختلط مياه الصرف مع مياه الشرب، مما أصبح يهدد صحة وسلامة الساكنة المكرهة على استعمال مياه الشرب الوحيدة المتوفرة.

كما تطالب الساكنة بحلول ناجعة توفر إمكانية الاستفادة من رخص البناء بعد إنجاز تصاميم في إطار قانوني ومشروع، وتفادي السقوط في فخ البناء العشوائي، إضافة إلى إتاحة الفرصة للجميع قصد التمثيلية داخل اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية، وإعادة النظر في كيفية التعامل مع المواطنين بخصوص الوثائق الإدارية على مستوى الجماعة القروية ثم إحداث مستوصف طبي بقرية العمامرية التي تشكل كثافة سكانية مهمة.

وسيكون لــ “أكورا بريس” لقاء مع رئيس المجلس الجماعي المكرن “عبد الصمد لخضر” للرد على كل ما ورد في مراسلة بعض ساكنة الجماعة ومضمون مطالبهم.

القنيطرة: أكورا بريس / خديجة بـــراق

Read Previous

القصر الكبير: أستاذة “تركب رأسها” وتعكر أجواء الامتحانات على تلاميذ بثانوية “وادي المخازن”

Read Next

الدار البيضاء: ولي عهد إسبانيا يترأس افتتاح المنتدى السابع للاستثمار والتعاون المقاولاتي الإسباني المغربي