الدار البيضاء: إطلاق ‘أسبوع الدار البيضاء للشطرنج’ من 30 ماي إلى 4 يونيو

تنظم بورصة الدار البيضاء ومؤسسة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات لأول مرة أسبوع الدار البيضاء للشطرنج، وهو حدث ثقافي ورياضي يهتم بلعبة الشطرنج.

في هذا السياق، ستقام العديد من الفعاليات على مدار الأسبوع من 30 مايو إلى 4 يونيو 2022، بهدف دفع سكان الدار البيضاء لاكتشاف أو اعادة اكتشاف هذه اللعبة ذات الفوائد المتعددة.

يأتي هذا الأسبوع ببرنامج غني ومتنوع في نسخته الأولى، مع تنظيم لمسابقات وبطولات، ومحاضرات وعروض للتعرف على هذه اللعبة بالإضافة لورشات مخصصة للاعبين ذوي الخبرة.
على مدار الأسبوع، ستستضيف العديد من المواقع المهمة في المدينة أحداث هاته المظاهرة الثقافية، مثل بورصة الدار البيضاء، والمجمع الرياضي الأمل، ومحكمة الباشا، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير….

وتقدم بورصة الدار البيضاء ومؤسسة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات هذه المبادرة إلى ساكنة العاصمة الاقتصادية، في سياق التزامها الاجتماعي، وفي ضوء الفوائد العديدة لممارسة الشطرنج على النشاط الفكري، والتوازن النفسي وكذلك التفوق الأكاديمي، كما أثبتت ذلك دراسات مختلفة همت كلا من صغار وكبار السن.

وسيتم تنشيط إيقاع الرياضة الذهنية الشطرنج على مستوى المدينة خلال الأسبوع الثقافي بدعم من طرف شركاء مؤسسيين وشركات مهمة راعية، ومساهمة قوية من طرف مشاهير دوليين لهاته اللعبة من ضمنهم:

•السيد هشام الحمدوشي:
اللاعب المغربي الأسطوري صاحب 11 بطولة مغربية وبطولة فرنسية، واللاعب العربي والإفريقي الوحيد الذي وصل إلى الدور 16 من بطولة العالم؛

•السيدة دانا ريزنيس – أوزالا:
وزيرة الاقتصاد (2014-2016) ثم المدير العام للاتحاد الدولي للشطرنج (، المالية (FIDE) (2016-2019) لجمهورية لاتفيا .

•السيد بشار قوتلي:
النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، رئيس الاتحاد الفرنسي للشطرنج (2016-2020)، حامل لقب بطل فرنسا سابقا؛

•السيد لوك فان ويلي:
بطل وطني لهولندا 8 مرات، ومن بين العشر الأوائل عالميًا سابقًا؛

•السيد محمد تيسير:
بطل من مدينة الدار البيضاء، فائز بالبطولة المغربية 3 مرات، بطل إفريقيا 1999، حاليا مدير أكاديمية البحرين للشطرنج؛

•السيد ليونتشو غارسيا:
صحفي إسباني، مستشار تربوي للاتحاد الدولي للشطرنج، أشهر شخصية الشطرنج في العالم الإسباني نظرا لمساهماته كأمين الجناح الإسباني في معرض دبي إكسبو 2020، رائد النظام التربوي الذي تبنته وزارة التعليم الإسبانية.

وسيتم الاعلان عن البرنامج المفصل لهذه التظاهرة في الايام المقبلة.

Read Previous

وجدة: حجز أزيد من 8000 قرص من مخدر الإكستازي وتوقيف 4 أشخاص من بينهم جزائري ‘حراك’

Read Next

إدارة السجن المحلي ‘تيفلت 2’ تنفي إشعارها بدخول معتقل في ملف ‘اكديم إيزيك’ في إضراب عن الطعام