الرزق على الله .. والعفاريت هما المشكل

بقلم: خالد أشيبان

“الرزق على الله” .. بهذه الكلمات تحمل السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة مسؤولياته أمام البرلمان يوم الاثنين الماضي، ووفى بوعوده وحل مشاكل الشعب، وأصبحت الحياة أفضل في المغرب وغادر المعتصمون شارع محمد الخامس والتحقوا بمكاتبهم وأشغالهم بعد سنين من البطالة و المعانات. فالوزراء الأولون السابقون لم يدركوا أن الحل كان سهلاً أمامهم : الدعاء لحل الأزمات وتوفير الرفاهية. لينتظر المغاربة عقوداً حتى يأتي المؤمنون للحكومة للدعاء و يستجيب الرب لدعائهم ويتخلص المغرب من مشاكله.

“المشاكل التي نعيشها اليوم هي نتيجة لخمسين عام من الفساد” .. بهذه الكلمات شخص رئيس الحكومة الوضع الحالي للبلاد وألصق تهمة الفساد بكل من سبقه في الحكم، لكنه لم يشرح لنا من المقصود بالضبط بهذه الكلمات؟ هل هي الأحزاب التاريخية التي تحالف معها والتي حكمت المغرب لعقود من الزمن؟ أم يتحدث عن أحزاب المعارضة؟ أم يتحدث عن عدوه اللدود حزب الأصالة والمعاصرة الذي تأسس حديثاً ولم يحكم بعد؟ ربما المقصود بحديث السيد بنكيران هم “العفاريت” و “التماسيح” الذين يطاردونه في كل مكان؟ الأكيد أن كل من حكم قبل بنكيران هو فاسد وكل من تحالف معه منهم اليوم سقطت عليه تهمة الفساد وتم قبول توبته ولا حرج عليه.

“الملك هو المسؤول الأول عن تنزيل الدستور” .. يبدو بأن السيد رئيس الحكومة وهو يصرح أمام البرلمان بهذه العبارة لم يستوعب بعد أننا نعيش في مغرب ما بعد 9 مارس، وأن دستور البلاد تغير وأن صلاحيات السيد بنكيران اليوم أوسع من ما كان يحلم به أي معارض مغربي في السابق. لم يفهم بعد السيد بنكيران بأن المغاربة انتخبوه لينزل الدستور ويتحمل مسؤوليته ويحقق فصل السلط. لم يفهم بعد بأن الملك هو أول من يدفع نحو الملكية البرلمانية وتحقيق سلطة الشعب. الملك اليوم هو الضامن والموحد وهو من اختار رئيس الحكومة وأمره بالالتزام بالدستور ولو خالفته مراسلات الديوان الملكي. واليوم يريد السيد بنكيران أن يعيدنا للخلف ويلقي بمسؤولياته على الملك وكأن شيئاً لم يكن.

“الريع طريقة في الحكم” .. بهذه العبارات برر السيد رئيس الحكومة وجود الريع وشرعيته، وأخلى مسؤوليته عن الموضوع وكأنه يقول للمغاربة “ما فيها باس” لأن الريع يستفيد منه الفنانون والرياضيون والسياسيون وهؤلاء كلهم خدموا البلد وقدموا التضحيات فوجبت مكافأتهم. لم يقدم السيد رئيس الحكومة أمام البرلمان أي إجراء أو برنامج لمحاربة الريع، و أعترف باتخاذ القرار بعدم نشر لائحة المستفيدين من مقالع الرمال واعتبر الوقت لم يحن بعد للتغيير والمحاسبة لأنه وحسب قوله تم انتخابه من طرف المغاربة لخمس سنوات “مالكم زربانين .. رخاها الله” ؟!

“سير المحكمة أسيدي ودافع عليهم وجيب ليا حكم وأنا نخلصك” .. بهذه الطريقة رد السيد رئيس الحكومة على تدخل رئيس أحد الفرق البرلمانية لأنه دافع عن العاطلين وانتقد تنصل الحكومة من التزامات الحكومة السابقة تجاه هذه الفئة. المشكل هو أن السادة الوزراء الخلفي وبوليف وسهيل صرحوا في القنوات العمومية بعد تشكيل الحكومة الحالية بالتزامهم بما وقعته الحكومة السابقة، وبالخصوص محضر 20 يوليوز. فماذا تغير اليوم لتغير الحكومة موقفها ؟

أما عندما انتقد البرلمانيون التدخلات العنيفة ضد المعطلين، فالسيد بنكيران انتفض وطالبهم بالتحدث باحترام بخصوص رجال الأمن لأنهم يسهرون على أمننا وراحتنا. كلام جميل جداً، لكن نفس الاحترام يجب أن توفره يا سيدي للعسكريين الذين يعتصمون أمام البرلمان منذ شهور ويطالبون بإنصافهم. هؤلاء كذلك وقفوا على الحدود وحموها واختطفوا وعذبوا واليوم تنكر الوطن لهم. فهل يستحقون احترامك أم لا ؟!

على كل حال، بدأ المغاربة يكتشفون الوجه الحقيقي لحكومتهم التي انتخبوها لتحقيق آمالهم وتحسن ظروف عيشهم. هذه الحكومة التي اسغبتهم ثم تنكرت لهم اليوم ونقضت وعودها واستنفدت مخزونها من الشعارات الرنانة. فهل استخلصتم العبر؟


Read Previous

بالفيديو: مجموعة “لمفاو” تقص شريط سهرات منصة السويسي بمهرجان موازين

Read Next

بالفيديو: الراقصة نور تطلب بكل رزانة من وزير العدل إثبات حقها كامرأة والاعتراف بها رسميا كفنانة مغربية