قطار الحرمين السريع في أول رحلة تجريبية بين جدة ومكة

وصل قطار الحرمين السريع، الثلاثاء 17 أكتوبر، إلى مكة المكرمة، قادما من جدة في رحلة تجريبية بعد استكمال الخط الواصل بين المدينتين استعدادا لبدء تشغيله الرسمي قريبا.

وقال رئيس هيئة النقل العام رميح الرميح في تصريح صحفي، أوردته وسائل إعلام محلية، إن هذه التجربة تأتي للتأكد من مدى تناغم جميع أجزاء المشروع وكفاءة وسلامة أدائه قبل التشغيل الرسمي للخدمة.

وأضاف أن وصول القطار إلى محطة مكة المكرمة، يأتي استكمالا للبرنامج التجريبي المعتمد لهذا الغرض واستعدادا لإطلاق الخدمة بعد اكتمال التجارب.

ومن جانبه، أبرز الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) بشار المالك الدور الهام الذي سيضطلع به قطار الحرمين في دعم حركة المسافرين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك إلى جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

وقال المالك، إن المشروع يشكل واجهة حضارية للمملكة أمام ضيوف الرحمن الوافدين إليها بغرض الحج أو العمرة وزيارة المدينة المنورة.

وتقع محطة مكة المكرمة عند المدخل الرئيس للمدينة المقدسة في حي الرصيفة على مساحة تزيد على 503 آلاف متر مربع وتبعد عن الحرم المكي الشريف بنحو أربعة كيلومترات وهي إحدى خمس محطات للركاب يتضمنها مشروع قطار الحرمين السريع في كل من المدينة المنورة وجدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

ويمتد مشروع قطار الحرمين السريع الذي يعد من أضخم مشاريع النقل العام في المنطقة، على طول 450 كيلومترا ويتكون من خط حديدي كهربائي مزدوج يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ومن المرتقب أن يختصر قطار الحرمين السريع المسافة الفاصلة بين مكة والمدينة بسرعة تصل إلى 300 كلم في الساعة، فيما تبلغ طاقته الاستيعابية 60 مليون راكب سنويا مع تشغيل 35 قطارا بسعة 417 مقعدا للقطار الواحد.

Read Previous

جهة طنجة تطوان: تحذير من استهلاك أنواع من الزيوت الغذائية مجهولة المصدر

Read Next

الملك محمد السادس يهنئ أودريه أزولاي إثر انتخابها مديرة عامة لمنظمة اليونيسكو