منظمو مهرجان هرهورة لسينما الشاطئ يسلطون الضوء على أبرز فقرات النسخة الأولى

ميزانية مجهولة القيمة، وطاقم متطوع من المنظمين، يؤثث لأول نسخة من مهرجان هرهورة لسينما الشاطئ، وهو الأول من نوعه في منطقة اشتهرت بطابعها السياحي وباستقطابها لعدد من الزوار خاصة من مختلف مدن جهة الرباط سلا، المخرج “عبد الواحد بلمجاهد” رئيس “الجمعية المغربية للفنون بلا حدود” قال خلال ندوة صحفية عقدت بالصخيرات، أن النسخة الأولى من المهرجان لن تتضمن مسابقة الأفلام القصيرة، فيما سيحتفظ بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي ستتنافس حولها 6 إنتاجات سينمائية طويلة، هي أفلام “المسيرة الخضراء” للمخرج “يوسف بريطل”، و”مسافة ميل بحذائي” للمخرج “سعيد خلاف”، و”ميلوديا المورفين” للمخرج “هشام أمل”، إضافة إلى فيلم “الوشاح الأحمر” للمخرج محمد اليونسي و”أوركسترا منتصف الليل” للمخرج “جيروم  كوهن أويفار”، دون إغفال الفيلم الوثائقي “رجا” لمخرجه “عبد الإله الجوهري”.. في حين ستفتتح فعاليات المهرجان بفيلم “الأطلنتي” للمخرج الهولندي “جان ويليم فانويك” الذي  سيعرض خارج إطار المسابقة الرسمية.

كما أعلن “بلمجاهد” عن التشكيلة الجديدة للجنة تحكيم الدورة، والتي ستترأسها المخرجة “فريدة بليزيد” بديلة عن الفنانة القديرة “ثريا جبران” التي اعتذرت لأسباب شخصية، إلى جانب كل من الإعلامية “فاطمة الإفريقي” والممثلتين “منى فتو” و”ثريا العلوي” والكاتب “أحمد حرزني” بصفتهم أعضاء اللجنة، أما جوائز الدورة فتتمثل في الجائزة الكبرى لهرهورة وجائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن ممثل وجائزة أحسن ممثلة وجائزة الجمهور.

إلى ذلك، كشف رئيس “الجمعية المغربية للفنون بلا حدود” عن الأسماء الفنية التي سيتم الاحتفاء بها ضمن الطبعة الأولى من مهرجانها، موضحا في هذا الصدد أن الجمعية حرصت على تكريم 3 أجيال فنية، من خلال الفنان “محمد رزين” والفنان “يونس مكري” والفنانة “منى فتو”.. كما أشار “بلمجاهد” إلى أن برنامج الدورة يتضمن أنشطة أخرى موازية، تتمثل في “ماستر كلاس” مفتوح لشباب هرهورة ويشرف على تأطيره المخرج القدير “الجيلالي فرحاتي”، إضافة إلى ورشة للسيناريو وزيارات لدور الأيتام وأخرى لمختلف مغارات هرهورة و”راديو بلاج” يتولى تنشيطه يوميا فنان من ضيوف المهرجان.

أما الميزانية المرصودة للمهرجان في دورته الأولى، فقد أوضح “بلمجاهد” أنه لم ترصد ميزانية باستثناء الدعم الذي حظي به من قبل المجلس البلدي لهرهورة، في حين سيساهم بشكل تطوعي العديد من الفنانين كالممثل “هشام الوالي”، ابتسام لعروسي”، “فريدة اليحياوي”…

من جانبه، قال الفنان “رشيد الوالي” الرئيس الشرفي لمهرجان هرهورة لسينما الشاطئ: “حلمنا أن يشاهد زوار شاطئ هرهورة  الأفلام ويناقشونها إضافة إلى البحر الذي يشاهدونه، في ظل وجود فنانين مغاربة وأجواء مميزة.. واليوم يخرج هذا الحلم إلى أرض الواقع بفضل إصرار وعمل أعضاء الجمعية على خلق هذا الحدث الفني”..

هذا، وسيعرف برنامج المهرجان عدة فقرات رياضية وترفيهية.

Read Previous

17 عضوا من بعثة الوداد عالقون بمطار القاهرة

Read Next

سعودي يعرض هذا المبلغ المالي لشراء الهاتف الذي تحدث منه أردوغان