الإشادة عاليا بجهود المغرب خلال اجتماع “مجموعة الستة” بإشبيلية

تمت الإشادة عاليا، الإثنين 16 أكتوبر، بمدينة إشبيلية (جنوب إسبانيا) بالجهود الملموسة التي يبذلها المغرب في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، وذلك خلال اجتماع لمجموعة الستة التي تضم وزراء الداخلية لكل من إسبانيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وبولونيا.
وأكد المشاركون في هذا الاجتماع، الذي حضرته المملكة المغربية كضيف، على أهمية الدور الفعال الذي يقوم به المغرب، تحت القيادة الرشيدة للعاهل المغربي الملك محمد السادس، في ضمان الاستقرار والأمن الجهوي خاصة في ميادين محاربة الاتجار في البشر ومكافحة الإرهاب .
وأوضحوا أن المغرب الذي كان ممثلا خلال هذا الاجتماع بوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت يظل شريكا موثوقا به وذا مصداقية مؤكدين على أهمية دعم ومساندة الجهود التي تبذلها المملكة لفائدة الاستقرار والأمن بحوض البحر الأبيض المتوسط.
وشكل هذا اللقاء مناسبة لتقاسم التجربة المغربية في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، وكذا فرصة لبحث ودراسة أنجع الآليات الكفيلة بدعم وتقوية التعاون في هذه الميادين مع دول الاتحاد الأوربي.
وقال وزير الداخلية الإسباني خوان إغناسيو زويدو إن المغرب يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة لإسبانيا سواء فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية أو فيما يخص علاقات المملكة مع دول الاتحاد الأوربي.
وأكد وزير الداخلية الإسباني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه ” لا يتصور اليوم أن تتم معالجة القضايا الهامة كمحاربة الهجرة غير الشرعية أو الإرهاب أو تهريب المخدرات أو الجريمة المنظمة دون حضور المغرب ” مشيرا إلى أن المغرب ” يظل بلدا صديقا ووفيا يمنح الشيء الكثير للاستقرار في شمال إفريقيا”.
وأوضح أن ” التعاون مع المغرب هو محوري وأساسي بالنسبة لنا خاصة وأننا نتقاسم نفس الانشغالات ” مشيدا بالجهود التي يبذلها المغرب في ميادين محاربة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وهي الجهود والمبادرات التي يتم الاعتراف بها من طرف الاتحاد الأوربي.
وإلى جانب عبد الوافي لفتيت وخوان إغناسيو زويدو شارك في هذا الاجتماع وزراء الداخلية لكل من فرنسا وبولونيا على التوالي جيرار كولومب ومريوسز بلاستسيزاك بالإضافة إلى وزيرة الدولة البريطانية في الداخلية سوزان ويليامس وكاتبة الدولة الألمانية في الداخلية إيميلي هابر.
كما حضر هذا الاجتماع ديميتريس أفراموبولوس المفوض الأوربي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة وجوليان كينغ المفوض الأوربي في الأمن وستيفانو سانينو سفير إيطاليا المعتمد بمدريد.
وعلى هامش اجتماع ” مجموعة الستة ” أجرى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مباحثات مع وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب وكذا مع المفوضين الأوربيين ديميتريس أفراموبولوس وجوليان كينغ.

 

Read Previous

مجلس النواب يصادق بالأغلبية على تسع مواد في نظامه الداخلي تم تعديلها تفعيلا لقرار المحكمة الدستورية

Read Next

فيديو: معطيات جديدة حول تفكيك الخلية الإرهابية الموالية لـ”داعش”