وفد من منتخبي الأقاليم الجنوبية يتباحث مع كبار المسؤولين الايرلنديين بدبلن

أجرى وفد مغربي من منتخبي الأقاليم الجنوبية، برئاسة يانجا الخطاط، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، سلسلة من المباحثات في مدينة ويكسفورد، مع كبار المسؤولين، في إطار زيارته لايرلندا.

وهكذا، تباحث الوفد المغربي مع عمدة ويكسفورد وسياسيين إيرلنديين، بمن فيهم ممثلون عن أحزاب ونواب أوروبيون ومسؤولون نقابيون وفاعلون اقتصاديون وجمعويون، حسبما جاء في بيان أصدرته سفارة المغرب في دبلن اليوم الأحد.

وخلال هذه المباحثات التي جرت بحضور سفير المغرب في دبلن، لحسن المهراوي، قدم أعضاء الوفد توضيحات بشأن “النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مؤكدين أهمية تعزيز الشراكة بين المغرب وايرلندا “على مختلف المستويات.

وحسب المصدر ذاته، شكلت هذه المحادثات فرصة لتسليط الضوء على “خلفية ومبادئ وأهداف مخطط الحكم الذاتي” وإبراز وجاهة الاقتراح المغربي، كما أكد ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2440.

وقدم كل عضو في الوفد، حسب مجال اختصاصه، للمحاورين الإيرلنديين حججا دقيقة تهدف إلى تفكيك الخطب الزائفة التي تروجها الجزائر والبوليساريو عن الصحراء.

وتم بهذه المناسبة، تقديم العديد من التوضيحات الدقيقة “لا سيما ما يتعلق بمسألة التمثيلية المشروعة لساكنة الصحراء المغربية، والإجماع العام الذي عبر عنه سكان الصحراء لصالح الاتفاقات المغربية الأوروبية حول الزراعة والصيد البحري، والانخراط البناء للساكنة في بلورة وتنفيذ جميع الاستراتيجيات لتنمية الصحراء وكذا الوضع المأساوي ومعاناة السكان في مخيمات تندوف في الجزائر”.

وأكد أعضاء الوفد أيضا أن “الجزائر والبوليساريو ما فتئتا تروجان لأطروحتهما التي لا أساس لها وغير قابلة للتحقيق، بينما فضل المغرب المشاركة بشكل مطرد في التنمية البشرية والاقتصادية في خدمة ساكنة المنطقة التي أَضحت اليوم نموذجا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بتحفيز من جلالة الملك محمد السادس”.

وذكر البيان أنه على غرار الجولة الأولى من المباحثات، تميزت الجولة الثانية من المباحثات بـ “التفاعل الإيجابي” و “التبادلات البناءة” بين الوفد المغربي والمحاورين الايرلنديين، مشيرا الى أن المسؤولين الايرلنديين “أبدوا استعدادهم لاستكشاف الفرص التي يتيحها المغرب وإيرلندا ، لبناء شراكات، من خلال استثمار مؤهلات نموذج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الاقاليم الجنوبية”.

ولفت المحاورون الايرلنديون إلى أن التوضيحات المقدمة سمحت لهم بفهم هذا النزاع الإقليمي بشكل أفضل، مما من شأنه أن لا يتم تضليلهم بعد الآن بشأن هذه القضية ويسمح لهم بتقديم الدعم اللازم للعملية السياسية تحت اشراف الأمم المتحدة.

وبالإضافة إلى السيد الخطاط، يضم الوفد المغربي الذي يزور ايرلندا، السادة محمد الرزمة وأحمد لخريف، عضوي مجلس المستشارين ، النعم ميارة، مستشار الغرفة الثانية والأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ، والسيدة فاطمة سيدا، نائبة رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ، ومربيه ربو شيبة، رئيس مركز الصحراء للدراسات والابحاث في التنمية وحقوق الإنسان وعضو المجلس الاقليمي لطرفاية.

(و م ع)

Read Previous

بالفيديو: “فوت الرجلة وهضر” جديد الفنان مروان العميري

Read Next

فيسبوك يستعد لإطلاق عملته الرقمية خلال 2020