مشروع مصري – فرنسي لتطوير موقع صان الحجر

أعلن وزير الآثار المصري خالد العناني، اليوم الأربعاء، عن إطلاق مشروع التعاون المصري- فرنسي لرفع كفاءة وتطوير موقع صان الحجر الأثري، وهو موقع مدينة تانيس الأثرية بمحافظة الشرقية.

جاء ذلك خلال استقبال العناني بمقر وزارة الآثار المصرية بالقاهرة، السفير الفرنسي في مصر ستيفان روماتيه، لمناقشة سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري.

وبحسب بيان صادر مساء اليوم فقد رحب ” العناني ” بالسفير الفرنسي و الوفد المرافق له، وأبلغه بتضامن وزارة الآثار والشعب المصري مع دولة فرنسا حكومة و شعبا لما حدث لكنيسة نوتردام الاثرية في باريس من جراء الحريق الهائل الذي اندلع بها أول أمس الاثنين.

كما أبدى وزير الاثار المصري الاستعداد والتعاون مع الجانب الفرنسي لمواجهة هذه الكارثة.

من جانبه، شكر السفير الفرنسي وزير الآثار المصري علي مشاعر التضامن الطيبة التي تبرهن على روابط الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين وتمسكهما القوي بالحفاظ علي التراث الحضاري للبشرية.

وفيما يتعلق بمشروع التعاون المصري-الفرنسي، أخبر السفير روماتيه وزير الآثار بموافقة وزارة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية علي تمويل هذا المشروع الهام لرفع كفاءة و تطوير هذا الموقع البالغ الأهمية بالدلتا و محافظة الشرقية.

ويأتي هذا المشروع ثمرة للتنسيق بين الجانب المصري و الفرنسي، في إطار جهود وزارة الآثار المصرية للارتقاء بمستوي الخدمات بالمواقع الاثرية، في ضوء الأهمية البالغة لمدينة صان الحجر الأثرية و التي تعمل بها البعثات الأثرية الفرنسية منذ ما يقرب من حوالي 90 عاما.

وتتضمن أعمال المشروع تهيئة مركز للترجمة الفورية و تقديم الإرشادات و التسهيلات للزائرين و ترميم الباب الأثري لشيشنق الثالث و ترميم الأثار الموجودة بالموقع و حماية المقابر الملكية ضد ماء الأمطار و حفظ و ترميم المقابر الملكية و تهيئة المقابر الملكية لاستقبال الزائرين.

Read Previous

تراجع خيالي لأسهم جوفنتوس بعد الاقصاء من دوري أبطال أوروبا

Read Next

مصر تزيح الستار عن كشفين أثريين