“تامسنا” تطفيء شمعتها 10 وبنعبد الله يدافع عن سياسة المغرب في بناء مدن جديدة

فيما أكملت “تامسنا” عقدا من التواجد على مقربة من الرباط وتمارة، بدا نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة في حكومة تصريف الأعمال، منشرحا وهو يتحدث عن المدينة.

و ذلك كإنجاز لأمل حمله الملك محمد السادس حين تأسيسه للمدينة سنة 2007.

حيث قال نبيل بنعبد الله، امس الخميس، إن التجارب في المدن المتقدمة تفيد بوجوب انتظار 25 سنة لتكتمل أضلاع كل مدينة جديدة، وبعد عشر سنوات تبدو “تامسنا” مثالا يحتذى بعدما استطاعت شق طريقها كمدينة واعدة تمتص الضغط الديمغرافي على محور الرباط تمارة.

وزاد نبيل بنعبد الله، في معرض كلمته خلال ندوة دولية نظمت تحت عنوان “المدن الجديدة بإفريقيا: رؤى متقاطعة”، بمدينة “تامسنا”، بأن قرار بناء مدن جديدة قد يراه البعض عبئا على مالية الدول، لكن الأمر يمثل شرطا أساسيا لتحقيق نمو مستدام يضمن للمواطنين فرصا متساوية في العيش الكريم.

ووفق بنعبد الله فالمغرب اختار بناء مدن جديدة بعدما فطن لعدم جدوى محاربة الهجرة القروية، بدل احتواء المهاجرين من بواديهم وتوفير فرص لهم في هذه المدن لتحقيق آمالهم وطموحاتهم التي آمنوا بها حين قرارهم الهجرة.

وإذ دافع وزير السكنى وسياسة المدينة عن رؤية وزارته في هذا المجال قال إن المملكة تمد يديها لاشقائها الأفارقة لتثمين التحربة المغربية وتقاسمها وإياهم لمواجهة الضغط الديمغرافي بتمدد حضري يضمن للساكنة عيشا كريما.

Read Previous

الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب تندد بتجاوزات ضد أرباب المخابز والحلويات

Read Next

جلالة الملك للمشاركين في “كرانس مونتانا” بالداخلة: إفريقيا تحررت من عقدها