دراسة: مجموع تنقلات سكان الدار البيضاء بلغ 7.8 مليون يوميا

أظهرت دراسة قدمت نتائجها الأربعاء 16 يناير بالدار البيضاء في إطار اليوم الدراسي حول موضوع مخططات التنقل الحضرية ، أن سكان العاصمة الاقتصادية يقومون بإنجاز 7.8 مليون من التنقلات يوميا .

وحسب هذه الدراسة ، فإن دوافع تنقلات الساكنة محددة في العودة إلى أمكنة السكنى ( ازيد من 46 بالمائة من التنقلات) ، في حين أن التنقلات المنتظمة تهم مجالي الدراسة ( 18 بالمائة ) والعمل ( 16 بالمائة).

أما الدوافع الأخرى لتنقل الساكنة المحلية ، فتتعلق بممارسة المشي ( 5 بالمائة) ، ومن أجل أنشطة الترفيه والأنشطة السوسيو ثقافية ( 5 بالمائة) ، علاوة على القيام بأعمال خاصة ( زيارة أطباء، قضاء أغراض بأبناك / 3 بالمائة) ، زيارات الأصدقاء والأهل ( 3 بالمائة).

وأشارت الدراسة إلى أن النساء يفضلن أكثر المشي خلال قضاء أغراضهن ( 76 بالمائة مقابل 57 بالمائة بالنسبة للرجال) ، مع الإشارة إلى ميول الرجال لاستعمال السيارات والنقل العام الجماعي .

ولفتت الدراسة إلى أن المعدل الزمني لكل عملية تنقل محددة في 11 دقيقة يوميا . مشيرة إلى أن المشيء على الأرجل هو المهيمن ( 4 مليون و900 ألف من التنقلات يوميا ) ، خاصة مع التنقل بعيدا عن المركز( متوسط المسافة 2ر1 كلم) .

أما التنقل باستعمال السيارات الشخصية ، والنقل العام الجماعي ، وسيارات الأجرة ، فإنها محددة في مليون من التنقلات .

وأشارت الدراسة إلى أن المجال الترابي يشتغل بطريقة مغلقة نسبيا مع وجود العديد من حالات التنقل الداخلية ، مما يعكس الصعوبة التي تواجه السكان في التنقل لمسافات طويلة.

وبلغة الأرقام، فإن الدراسة أحصت 113 سيارة لكل 1000 نسمة (90 لكل 1000 في عام 2004) / لافتة في الوقت ذاته إلى أن 31 بالمائة من الذين شملتهم الدراسة ( العينة) لديهم رخصة سياقة ، كما أن 39 بالمائة من الأسر تمتلك سيارة واحدة على الأقل .

وبخصوص السؤال التالي .. هل ستكون مستعدا، إذا كان هناك نظام جيد للنقل العام ، للتخلي عن سيارتك ؟ أجاب 68 بالمائة ب “نعم” مقابل 32 بالمائة ب “لا”.

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة ، التي أنجزتها شركة كازا ترانسبور لفائدة مؤسسة التعاون بين الجماعات ، اعتمدت على لقاءات مباشرة خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وماي 2018 .

وشملت الدراسة 7019 من الأسر و 22 ألفا و960 من الأشخاص تزيد أعمارهم عن 6 سنوات ، منهم 51 بالمائة من الرجال و49 بالمائة من النساء على مستوى 34 مقاطعة أو جماعة .

Read Previous

بالصورة: الوداد يتعاقد مع لاعب دولي بالمنتخب المغربي المحلي

Read Next

توضيحات الخطوط الملكية المغربية بخصوص إلغاء رحلات بين الدار البيضاء وتونس