عبد الله ساعف وعبدو عشوبة يترأسان لجنتي تحكيم المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

يترأس الباحث الجامعي عبد الله ساعف، والمخرج عبده عشوبة، على التوالي، لجنة تحكيم الفيلم الطويل و لجنة تحكيم الفيلم القصير للدورة الخامسة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم المزمع عقدها خلال الفترة من 7 إلى 15 فبراير بمدينة طنجة.

وكان المركز السينمائي المغربي قد أعلن أن الدورة ستعرف مشاركة 22 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة و21 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة.

يذكر أن ساعف يشغل مهمة رئيس الجمعية المغربية للعلوم السياسية بالمغرب، ومدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، ومدير المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية “أبحاث”. وقد ترأس خلال سنتي 2012 و 2013 اللجنة العلمية لصياغة “الكتاب الأبيض حول السينما المغربية”، الوثيقة التي قدمت جردا لواقع السينما الوطنية وخلصت بتوصيات واقتراحات تستهدف النهوض بالقطاع السينمائي الوطني. أما عبدو عشوبة فهو مخرج ومنتج، خريج المعهد العالي للدراسات السينمائية بباريس، أنجز العديد من الأفلام الطويلة والقصيرة وأفلام وثائقية، من بينها ” تاغونجة” (1980)، عن المجموعة الموسيقية “ناس الغيوان “، والذي عرض في مهرجان البندقية ومهرجان كان، كما توج في أيام قرطاج السينمائية بتونس. وشارك عشوبة مؤخرا في إنتاج فيلم مقتبس من الرواية غير المكتملة لألبير كامو (1960-1913)، “الرجل الأول”، للمخرج الإيطالي الشهير جياني أميليو. وفضلا عن المسابقة الرسمية، ستتميز الدورة 15 أيضا بتنظيم اللقاء المهني حول متابعة توصيات “الكتاب الأبيض للسينما المغربية”، يوم السبت 08 فبراير، وندوات صحفية وأنشطة موازية، بالإضافة إلى تقديم الحصيلة السينمائية لسنة 2013.

Read Previous

فيديو: أول طائرة بدون طيار صنع محلي بالمغرب

Read Next

فيديو: سكيتش لثنائي خطير حول المنتخب المغربي لكرة القدم