أميركا تستثني الفنون من حظر العاج

اتخذت الحكومة الأميركية إجراءات لاستثناء قطاعات بعينها من الحظر الشامل الذي تطبقه على تجارة العاج منها بعض الآلات الموسيقية القديمة التي بها مكونات من العاج وأيضا المتاحف والمعارض الفنية.

وقال دان آش مدير الهيئة الأميركية للمصائد والحياة البرية في بيان أمس الخميس إن بعض “التعديلات المنطقية” أدخلت إلى حيز التنفيذ بعد أن استمعت الهيئة إلى “بواعث القلق الحقيقية” منذ الإعلان في فبراير الماضي عن حظر شبه كامل على الاتجار في أنياب الأفيال.

وفرض الحظر لمكافحة الصيد الجائر والاتجار غير المشروع في الحيوانات التي تعيش في الأدغال والذي هدد الأفيال الأفريقية وأنواعا أخرى بالانقراض.

ووقع آش أمرا يسمح للموسيقيين بنقل بعض الآلات الموسيقية المستخدم العاج الأفريقي في تصنيعها. كما يسمح الأمر باستيراد بعض العينات لعرضها في المتاحف والمعارض الفنية.

وقال مسؤولون أمريكيون في الهيئة إن أصحاب هذه المقتنيات عليهم إثبات اقتنائهم لها بشكل قانوني قبل عام 1976 وهو العام الذي صدرت فيه معاهدة لحماية الفيلة الأفريقية كما عليهم أيضا إثبات أنها لم تخضع لعمليات بيع أو شراء منذ تطبيق الحظر الامريكي في فبراير.

وذكرت الهيئة ان هذه الاستثناءات طبقت خصيصا على آلات موسيقية منها آلة البيانو التي لها مفاتيح من العاج والآلات الوترية التي يستخدم العاج في تصنيع بعض أجزائها وآلة موسيقى القرب الذي به أجزاء مصنوعة من العاج.

Read Previous

“ياهو!” تطلق مجلة إلكترونية مخصصة للسينما

Read Next

جاي-زي وصولانج نولز يعتذران عن الحادث