قاضية أمريكية: صلاة الجماعة حق للسجناء المسلمين ومنعها انتهاك للحقوق

قضت قاضية اتحادية بأحقية جون ووكر ليند، المعروف باسم “الأمريكي الطالباني”، ومسلمين آخرين مسجونين بأحد سجون إنديانا، في إقامة صلواتهم اليومية جماعة.

وقالت القاضية الجزئية جين ماجنوس- ستينسون أمس الجمعة إن القرار الذي اتخذه المسؤولون في سجن تيري هوتو الاتحادي في إنديانا بمنع السجناء المسلمين من أداء الصلوات اليومية في جماعة ينتهك قانون حماية الحرية الدينية الصادر عام 1993.

وذكرت المحكمة أن السجناء لا يلزمون بالبقاء في زنازينهم في هذه الأوقات، وأنه يُسمح لهم بالمشاركة في أنشطة جماعية أخرى مثل تبادل الحديث، أو مشاهدة الأفلام أو التريض.

وقالت القاضية إن السجن يتمتع بنظام مراقبة صوتي وبصري متطور، يمكن من خلاله مراقبة السجناء.

وأمهلت القاضية إدارة السجن 60 يوماً للتقدم بسياسة جديدة لتنظيم صلوات المسلمين.

وعرضت القضية على القاضية جين ماجنوس-ستينسون في أغسطس الماضي.

وجاء الحكم بعد شكوى قدمها اتحاد الحريات المدنية الأمريكي في إنديانا نيابة عن ليند، الذي أُلقي القبض عليه في أفغانستان، وسجن في الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، وسجينان مسلمان معه.

واستند مسؤولو السجن إلى أسباب أمنية في قرارهم بحظر اجتماع السجناء المسلمين خمس مرات يومياً لأداء صلاة لا تشرف عليها إدارة السجن.

وليند المولود في الولايات المتحدة مسجون منذ عام 2002، وأقر بجريمة تقديم خدمات لطالبان وتنفيذ تفجير أثناء ارتكابه جريمة.

ويُعتبر ليند في الوقت الحالي ن السجناء منخفضي الخطورة طبقاً لوثائق المحكمة. وقال الحكم إنه مسموح له بلعب رياضات اشتباك ولعب الورق ومشاهدة التلفزيون والأفلام، من بينها فيديوهات إسلامية باللغة العربية.

عن موقع “أرض كنعان”

Read Previous

فيديو صادم فعلا: رجل تأكل الديدان من رأسه بأكادير (ممنوع على دوي الإحساس الرهيف)

Read Next

صحف الخميس: شريط جنسي جديد يهزّ تطوان، الجماعات الإسلامية تستغل برودة الطقس واعتقال تلميذ بحوزته سيف في ثانوية