ارتفاع الرقم الاستدلالي لأثمان الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول ب1.8%

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول، سجل ارتفاعا ب1,8% خلال الفصل الرابع من 2016 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني برسم الفصل الرابع من سنة 2016، أن هذا الارتفاع يعود، بالخصوص، إلى ارتفاع الإنتاج في الصناعات الكيماوية بنسبة 5,8 في المائة، وفي صناعة الملابس والفرو بنسبة 9,1 في المائة، وفي الصناعات الغذائية بنسبة 1,7 في المائة.

وأضافت المندوبية أن هذا الارتفاع يعود كذلك إلى الزيادة في صناعة السيارات بنسبة 11,4 في المائة، وفي صناعة الآلات والأجهزة الكعربائية بنسبة 2,7 في المائة، وفي صناعة وسائل أخرى للنقل بنسبة 11,9 في المائة وفي صناعة الالات والتجهيزات بمعدل 7,8 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، تراجع الإنتاج في صناعة منتوجات أخرى غير معدنية بنسبة 5,8 في المائة، ومنها الاسمنت بمعدل 2,7 في المائو، وفي تحويل المواد المعدنية بنسبة 6,2 في المائة، وفي صناعة المواد المعدنية بمعدل 2,8 في المائة، وفي صناعة الخشب بنسبة 2,9 في المائة وفي صناعة الجلد والأحذية بنسبة 8,7 في المائة.

وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، أشارت المذكرة إلى ارتفع بنسبة 6,1 في المائة نتيجة التطور المسجل في كل من المنتوجات المختلفة للصناعات الاستراجية بمعدل 6,3 في المائة، والمعادن الحديدية بنسبة 3,0 في المائة.

وفيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية فقد سجل، من جهته، ارتفاعا بنسبة 3,6 في المائة.

وحسب المصدر ذاته فإن هذه الأرقام الاستدلالية للإنتاج لهذه القطاعات قد سجلت، خلال سنة 2016 مقارنة مع 2015، ارتفاعا بنسبة 1,4 في المائة بالنسبة للصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط بالنسبة للطاقة الكهربائية وبمعدل 2,4 في المائة بالنسبة للمعادن.

 

Read Previous

الكاف تؤكد رسميا احتضان كينيا لـ “شان” 2018

Read Next

فلكيا هذا أول أيام رمضان المقبل وهذه ساعات الصوم في اليوم